انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نماذج من الصواني التي تنسب الى مدينة الموصل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:17:50
تنسب الى مدينة الموصل صينيتان يحملان اسم بدر الدين لؤلؤ , الاولى محفوظة في متحف ميونخ والاخرى في لندن , الاولى مصنوعة من النحاس الاصفر المكفت بالفضة وهي دائرية الشكل نقشت زخارفها ضمن ثمان دوائر ذات مركز واحد , وفي المركز نجد اربعة اشكال ادمية لها جسم اسد مجنح في وضعيات متعاكسة وتحيط بها تسعة حيوانات خرافية مكونة من راس طير وجسم اسد تسير باتجاه عقرب الساعة .
الشريط الذي يحيط بتلك الدائرة المركزة ضيق نسبيا تتألف زخرفته من تفريعات نباتية متموجة محورة عن الطبيعة , يليه شريط اخر زخارف حرف T المعقوف المزدوج .
ومواضيع الدوائر نجد في سبعة منها مواضيع صيد تمثل فارس في وضعيات صيد مختلفة وادوات متعددة , ومن بين الزخارف مواضيع طرب , ورسوم ابراج وشخص يضع بين يديه هلال وكذلك رسوم حيوان مجنح .
الشريط الاخر يمثل خط كوفي مضفور ومزهر وتخلل الكتابة 12 زخرفة مثمنة ذات زخارف هندسية متداخلة .
يليه شريط مكون من اربعة وعشرون دائرة مفصصة ذات موضوعات مختلفة على ارضية نباتية منها رسوم فيلة متقابلة واكباش متدابرة وكذلك صراع بين حيوانات واخرى تمثل صياد يطعن حيوان مجنح بسيف , او يصطاد اسد بالرمح او بالقوس .
وكانت مواضيع الطرب والغناء من ضمن مواضع هذا الشريط , وكذلك مواضيع مصارعة الاشخاص .
يليه شريط قوامه فرع نباتي متموج , وعلى رقبة الصينية كتابة بخط النسخ مكفته بالفضة تقرا ( محمد بن عبسون ) ربما يكون اسم النقاش او المكفت .
وعلى حافة الصينية شريط كتابي نسخي تتضمن اسم بدر الدين والقابه .
وهناك ثلاث اشرطة كتابة على الرقبة الاول ( مما امر بعمله الفقير لؤلؤ احسن الله جزاءه برسم الخاتون المصونة خوانراه , والثاني ( الحسن بن عبسون ) والثالث ( برسم شراب خاناه البدري )


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .