انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاباريق التي تنسب الى مدينة الموصل

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       16/11/2018 13:15:28
الاباريق : من التحف المعدنية التي ابدع في صناعتها الفنان الموصلي هي الاباريق , وقد وصلت منها اعداد كبيرة كانت لها مكانتها بين مقتنيات المتاحف العالمية , وقد تنوعت اشكالها بين دائرية الشكل او مضلعة , كما اختلفت اشكال مقابضها وصنابيرها , فضلا عن تنوع طرق زخرفتها ومواضيعها الزخرفية واسلوب توزيعها على التحفة . وما يميز هذه التحف انها في الغالب تحمل تاريخ صناعتها واسم الصانع ومكان الصنع اضافة الى الشخص المصنوع له وبخطوط متنوعة .
واقدم هذه الاباريق هو ابريق احمد الذكي الموصلي الذي يحمل تاريخ صنعه وهو ( 620ه – 1223م ) وهو مغروض في متحف كليفلاند ( شكل 16) , وقد صنع من النحاس الاصفر المطروق , تزينه زخارف وكتابات مكفتة بالفضة , ارتفاعه 36,5سم , ويتألف بشكل عام من بدن كروي له قاعدة مستديرة ومقبض يخرج من كتف البدن ويتجه الى الاعلى ليتصل بالرقبة وهو محلى من الاعلى بباكرة دائرية الشكل , اما الرقبة فهي مخروطية مقلوبة , والصنبور مستقيم يخرج من الكتف ويمتد بصورة مستقيمة .
الرقبة تتصل بالكتف بتشكيلة من عشرة فصوص
تقسم الرقبة الى قسمين بواسطة حلقة بارزة
القسم العلوي مكون من ثلاث اشرطة
السفلي شريط بالخط النسخي يضم اسم الصانع
وتاريخ الصنع .
البدن يضم اربعة اشرطة :


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .