انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التحف المعدنية في العصر العباسي3

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       05/11/2018 18:48:38
بلغت صناعة التحف المعدنية اوج عزها عندما انتقل مركز الثقل عند العرب المسلمين الى العراق لما قامت الدولة العباسية فأزداد الاقبال على التحف المعدنية , واشتغلت مصانع المدن في العراق وغيرها من اقاليم العالم الاسلامي بإنتاج ماهي في حاجة اليه من الاواني المعدنية المختلفة .
وقد وصلت صناعة التحف المعدنية على أيدي العراقيين الى درجة عظيمة من الاتقان وساروا بها قدما ولم يقفوا عند حد أنتاج ما درجوا عليه بل اخذوا يبتكرون طرقا جديدة في الزخرفة .
وبرز خلال هذا العصر مراكز عديدة لصناعة التحف المعدنية , وتعتبر مدينة بغداد من هذه المراكز التي ازدهرت فيها هذه الصناعة بكل انواعها واشكالها .
ويذكر ابن الفوطي في كتابه ( الحوادث الجامعة ص 331) وفي حوادث سنة 656ه الى شهرة بغداد في انتاج التحف وخاصة النوع الذي يستخدم في صناعته طريقة التكفيت او التطعيم فهو يقول ( وكان اهل الحلة والكوفة والسيب يجلبون الى بغداد الاطعمة فينتفع الناس بذلك , وكانوا يبتاعون بأثمانها الكتب النفيسة وصفر المطعم وغيره من الاثاث ) .وقد صنعت من المعادن الاواني بشتى انواعها الصغيرة والكبيرة , المختلفة الاشكال , والاباريق والصحون والمحابر والصناديق والشماعد والزهريات , كما صنعت منها المباخر والمرايا والاسطرلاب .
وفي متاحف العالم امثلة كثيرة من هذه التحف , نختار على سبيل المثال لا الحصر بسبب كثرتها بعض الامثلة :


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .