انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

دور الامارة والقادة في الفسطاط

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/10/2018 13:26:37
دار الامارة ودور القادة في الفسطاط :
شيد عمر داره الى جوار المسجد , ويبدو ان لعمرو داران , الاول وصفت بالدار الصغرى حيث كان موضع فسطاطه , والثانية هي الدار الكبرى وهي بحذاء الدار الصغرى ومسجده , وكان عبد الله بن عمر بن العاص قد اختط هذه الدار الكبيرة عند المسجد , وبنى فيها قصرا على تربيعة الكعبة الاولى , وكان دار عمرو يبعد عن المسجد سبعة اذرع , وفي الجهة الشمالية منه اقام عمرو دارا للخليفة عمر بن الخطاب لاكنه اعتذر عن قبوله وامر بجعلها سوقا للمسلمين , وعرفت باسم دار البركة (22) .
وكانت دار عمرو يميل الى البساطة في التصميم والزخرفة ويمكن اعتبارها دار الامارة لولاة مصر الذي جرت العادة في أنشائه ومنذ العصر الاسلامي المبكر بالقرب من المساجد الاولى في الامصار الاسالامية . وكان من الاوائل الذين شيدوا قصرا فخما انيقا هو عبد الله بن عمر بن العاص الذي بنى بدلا من الدار الصغيرة السابقة قصرا على هيئة تقرب من تخطيط احد القسمين الذين يتكون من مجموعهما قصر الطوبة . وقد اطلق عليه هذا الاسم لصغره , وتشير المعلومات المتوفرة ان اهتماما كبيرا بذل ببناء الحمامات العامة وان عمرو شيد حماما سمي حمام الفار ربما كان اول حمام شيد في مصر الاسلامية وكان صغيرا بالنسبة للحمامات البيزنطية حيث كان يشمل ثلاث وحدات ويشبه بذالك الحمام الملحق بقصر المشتى . ولم يصلنا من عصر الولاة بقايا من تلك الحمامات مايساعدنا على تصور تخطيطها وتكوينها المعماري العام. ومن ضمن الدور الاخرى في المدينة دار الزبير بن العوام , ودار عبد الله بن سعد بن ابي سراح والذي كان بمثابة القصر عرف بقصر الجن , ودار مروان بن الحكم وهي الدار البيضاء , ودار عبد العزيز بن مروان وهي دار الذهب غرب المسجد (23).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .