انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

النقد عند الأدباء في العصر الأموي

الكلية كلية الاداب     القسم قسم اللغة العربية     المرحلة 3
أستاذ المادة مواهب مهدي مجيد الشكري       07/06/2018 08:36:35
النقد عند الأدباء في العصر الأموي
تطور النقد الأدبي في أواخر القرن الأول الهجري، وكثر الخوض فيه، وتعمق فهم الناس للأدب، ووازنوا بين الشعراء. ولذلك يمكن القول إن عهد النقد الصحيح بدأ منذ ذلك الوقت، وكل ما سبقه كان نواة للنقد ومحاولات فيه. ولهذا التطور في النقد عوامل، منها:
1- كثرة الشعراء: كثر الشعراء في هذا العصر، وكان هؤلاء الشعراء من بلدان مختلفة، ومن بيئات مختلفة، ومن نزعات سياسية مختلفة، ومن مذاهب أدبية مختلفة. نذكر منهم: عمر بن أبي ربيعة في مكة، والأحوص وابن قيس الرقيات في المدينة، وجميل بن معمر وذو الرمة في الحجاز، وجرير والفرزدق في العراق، والكميت في الكوفة، والطرماح وعدي بن الرقاع في الشام. وقد كثر الكلام في هؤلاء الشعراء وكثرت الموازنات بينهم، وكانوا مادة للنقد الأدبي.
2- تعدد البيئات الأدبية: برزت ثلاث بيئات أدبية هي: بيئة الحجاز وبيئة الشام وبيئة العراق، فمكة يجتمع فيها الشعراء في موسم الحج، والمدينة مقام بعض العلماء، وقد ازدهر فيهما الغزل بنوعيه العذري والحسّي، ودمشق بلد الوفادة على الخلفاء، فازدهر فيه شعر المديح، والبصرة والكوفة موئل الشعراء وفصحاء العرب، فازدهر فيها الفخر والهجاء. وقد دار النقد حول هذه الأغراض الشعرية.
3- عودة العصبية القبلية: عادت في هذا العصر العصبية القبلية الى سابق عهدها في الجاهلية، فقويت الخصومة بين الشعراء واشتد الهجاء بينهم، وأمد الأمويون هذه الخصومات، وقد كان بشر بن مروان يهيج في مجالسه حزازات الشعراء، ويغري بعضهم ببعض. وهذه العصبية التي دعت الى الهجاء دعت الى أن يشتغل الناس بالشعر والشعراء ويترقبوا نقيضة شاعر لآخر، ويمضي بهم ذلك الى النقد والى الحكم. وكانت القبائل تتعصب لشعرائها، فقريش تتعصب لعمر بن أبي ربيعة، وتغلب تتعصب للأخطل.
كان لتضافر هذه العوامل وغيرها كالغناء دور كبير في خلق روح جديدة في النقد، وتحليل صياغة الشعر ومعانيه ورجالا تحليلا فيه عمق وفيه نظر وفيه تنوع وفيه اختلاف في الذوق والحكم.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .