انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الدور والقصور في مصر في عهد المماليك

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 20:57:30
الدور والقصور في مصر في عهد المماليك
تقسم العمارة السكنية في العهد المملوكي الى قسمين :
الاول – دور العامة التي توصف بطبقاتها المتعددة وكانت تعرف بالرباع مفردها ربع وهي اشبه بالوكالات وتخطيطها يتكون من صحن مركزي وسطي تطل عليه وحدات يحوي الطابق الارضي فيها ايوانا مقبوا او اكثر لاستثبال الضيوف .
الثاني : اما دور الخاصة فتخطيطها فناء وسطي تدور حوله وحدات الدار وتستمد منه الضوء والهواء , ومنها المقعد في الطابق فوق الارضي وهو اشبه بايوان مفتوح على الفناء ويطل عليه من خلال عقد او اكثر وتحت المقعد حجرة في مستوى ارضية الفناء , ويوصل المقعد الذي يصعد اليه من الفناء الى قاعة الاستقبال الرئيسية في الدار وتتوسطها نافورة تعد اية فنية في صناعتها وتصميمها الزخرفي .
وبعض الدور الاثرياء من الخاصة تصل الى مرتبة القصور وتنقسم الى قسمين احدهما بالطابق الارضي خاص بالرجال حيث قاعة الاستقبال الكبرى التي تعرف بالسلاميك لاستقبال الضيوف من الرجال من علية القوم واقامة الحفلات وتقسم الى ثلاث اقسام الاوسط منها يعرف بالدرقاعة اقل ارتفاعا من القسمين الجانبيين المندرة وهي عادة مسقوفة بقبة تتخللها نوافذ مستديرة تسمح بالاضاءة والتهوية .
اما القسم العلوي من الدار فهو خاص بالنساء ( الحرملك ) بحيث يكفل عزلخم عن القسم السفلي ويضم غرفا تخص رب المنزل وكذالك غرف للنوم وقد يعمد المهندس احيانا الى بناء حنية في الجدار الايوان الشرقي الكبير ليواجه المصلين من سكان الدار ومن الزائرين نحو الكعبة .
وقد تحتوي الدار في الطابق الارضي وحدات خدمية اخرى كاسطبلات الخيل والدواب والمطبخ في الزاوية الشمالية الشرقية , كما يلاحظ ظهور ممرات طويلة خلفية تصل جناح الزوار بجناح المدخل وهي ممرات تسهل على الخدم التنقل بين الاجنحة دون المرور بالفناء الاوسط , كما تحتوي الدار على مخازن المؤن الخاصة باكلها وحجرات لمن يقوم على خدمتها , كما اضيفت للدار حديقة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .