انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الخانقاه والبيمارستان والوكالات

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 20:53:41
الخانقاه والبيمارستان والوكالات
من العمائر الدينية التي انتشر بنائها في العصر المملوكي النوع المعروف بالخانقاه وهي اشبه ماتكون بالمدرسة وتعني بيت الصوفية وقد انشئت هذه المباني من اجل طائفة الصوفية المنقطعين للعبادة ممن نذروا انفسهم لحياة الزهد والتعبد واعمال الخير . وتخطيطها يتكون من صحن مركزي مكشوف محاط بالاواوين وغيرها من الوحدات مثل الحجرات التي يسكنها الطلبة ,الا ان الحوانق كانت مخصصة لنوع اخر من الطلبة هم اصحاب الاعمال من التجار والحرفيين وغيرهم ممن لهم رغبة في الاستزادة من العلوم الدينية والدنيوية ولكن لايمكنهم ترك اعمالهم التي تتوقف عليها ارزاقهم فيزاولونها في قسم من يومهم ويخصصون القسم الاخر للدراسة والعلوم .
وهم بذالك يختلفون عن الطلبة المنقطعين للدراسة فقط وتجري عليهم وعلى اساتذتهم الارزاق او الجراية كما كانوا يسمونها والتي كانت تاتيهم من غلة الاوقاف التي كانت تحبس لتلك الاغراض وعلى صيانة المباني . والى جانب الخانقاه كان الضريح اضافة الى كونه مدفن يحتوي على بيت للصلاة ومدرسة تقدم العلم والمسكن والطعام للطلبة والمريدين . واصبحت القبلة من العناصر البارزة في الضريح بل اصبحت تعني الضريح نفسه .
وامتازت قباب المدافن والاضرحة بارتفاعها وتناسق ابعادها كما اصبحت تبنى بالحجر بدلا من الاجر .
ومقابر الخلفاء بالقرافة الشرقية بها اكبر مجموعة من تلك القباب وبذا يجدر بنا ان نسمي مدينة القاهرة بمدينة القباب الاسلامية وكلها تمتاز بجمال زخارفها الخارجية وتتكون من زخارف هندسية ونباتية وبعضها به زخارف مجدولة والبعض الاخر حلزونية الشكل واشهر هذه القباب قبة ضريح برقوق وقبة ضريح الاشرف بارسباي وقبة السلطان قايتباي بالقرافة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .