انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة ضريح االامامين الكاظمين عليهما السلام

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 20:25:11
يقع المشهد الكاظمي في الجزء الشمالي الغربي من بغداد ، فعندما بنيت مدينة بغداد عام 145 هـ / 762 م من قبل الخليفة أبو جعفر المنصور بعد ان قام بجولات ميدانية وفحص دقيق واستمر البناء الى عام 146 هـ وفي رواية أخرى الى العام 149هـ / 766م، اتخذ الخليفة المنصور من المنطقة الواقعة الى الشمال الغربي من بغداد مقبرة لعائلته سماها مقابر قريش بعد ان كان اسمها الشوينزي الصغير التي تعني (الحبة السوداء) ، وكان أول من دفن في هذه المقبرة ابنه الأكبر جعفر ولعل قبة قد بنيت على قبره، ضمت بعد ذلك رفاة سائر العباسيين ومنهم الخيزران زوجة المهدي وأم الرشيد سنة 173هـ.
وفي سنة 183هـ /799م توفي الإمام موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب( ع) وكان مولده في الابواء قرب المدينة المنورة عام 128 هـ وكان يلقب بالعبد الصلح لعبادته وخضوعه لخالقه وزين الجتهدين، والعالم ، والوفي والصابر والزاهد والأمين والكاظم وباب الحوائج.
ولما توفي حفيده الأمام محمد الجواد(ع ) عام 220هـ/835 م دفن الى جوار جده، ولا نعرف وصف البناية التي ضمت القبرين الشريفين عند بداية تأسيسها ولكن من الواضح إنها بنيت على شكل قبة خاصة ضمت القبرين بسيطة الشكل، فقد ذكر عن الإمام الرضا (رض) لما سئل عن زيارة والده قال (صلوا في المساجد حوله) وهذا الكلام يدل على انه كانت على قبر الإمام حجرة صغيرة وكانت حوله مساجد ولما دفن حفيده سمي الجامع الذي جمعهما الكاظمي وسميت جميع المقبرة بالكاظمية بدلاً من مقبرة قريش كما تغلب اسم مقبرة ابي حنيفة على مقبرة الخيزران بالرصافة.
اتسعت مقبرة الكاظمية بعد دفن كثير من الأسر العباسية فيها وجماعة من الوزراء والقضاة وأوقفت الأوقاف لهذه المقابر وسكن الأماكن المحيطة بالمقبرة كثير من الناس.
وفي عام 336هـ/947م أعيد إعمار المرقد وجددت عمارته ووضع على القبرين ضريحان خشبيان من خشب الساج وأقيمت فوقهما قبتان من الساج أيضا، وأدير عليهما سور.
وفي سنة 367هـ/977م زادت دجلة زيادة عظيمة وغرقت بغداد بجانبيها ومنها مقبرة باب التبن( ).
وبين عامي 376-379 حفرت ترعة من نهر الدجيل وجيء بالماء الى الكاظمية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .