انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط ضريح الامام الحسين عليه السلام في كربلاء

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 20:18:11
اسم قديم في التاريخ استطلع المؤرخون والباحثون التوصل الى معرفته من نحت الكلمة وتحليلها اللغوي فقيل إنها منحوتة من كلمة (كور بابل) العربية، وهي مجموعة قرى بابلية منها نينوى التي وجدت هنا منذ العصور القديمة. ويعتقد ان بقاياها سلسلة من التلول قرب سدة الهندية. ومنها الغاضرية، وهي أراضى زراعية تعود لبني أسد. او (كربلة) او عقر بابل، وكذلك تعرف (بالنواويس).
كان موضع كربلاء مقبرة عامة للنصارى قبل الفتح الإسلامي ولا زالت مقبرة كبيرة للنصارى موجودة في مدينة القصير الواقعة بين قصر الاخيضر وعين تمر، كذلك توجد مغاور في سلسلة من التلال الواقعة عند الجرف الصخري على حافة منخفض الرزازة في الطريق المؤدي الى الاخيضر وعين التمر، اكتشف فيها المنقب الياباني فوجي حضارة قديمة اعتقد إنها تعود الى العصر السومري
شهدت منطقة كربلاء ضمن تشكيلاتها الإدارية الحديثة سلسلة من الأحداث في بداية العهد الإسلامي حيث قام الجيش الإسلامي بقيادة خالد بن الوليد بتحركات كثيرة في المنطقة .
وعندما توجه الإمام الحسين (ع) الى كربلاء سنة 61هـ /680م لم يكن للعمران في كربلاء شيء يذكر، ولما استشهد (ع) أقاموا على قبره رسماً ونصبوا له علامة.
ويعتقد ان أول عمارة أقيمت فوق القبر كانت في عهد المختار بن عبيد الثقفي المدفون حالياً في الكوفة قرب قبر مسلم بت عقيل (ع) في عهد مصعب بن الزبير. وفي بداية العهد الأموي كان موضع القبر مطوقاً بالجند.
وفي بداية الدولة العباسية سمح المجال لزيارة القبر ثم منع بعد ذلك وفي عام
247هـ / 861م وضع المنتصر بن المتوكل شارة يستدل بها على موضع القبر. وفي عام 273هـ / 886 م جددت البناية فوق القبر، وفي عام 371هـ / 981م شيدت بناية كبيرة فوق القبر وقد شملت إنشاء قبة وإقامة أروقة حوله وفي عام 479هـ / 1086م رمم سور المشهد الحسيني وفي عام 914هـ / 1508م ذهبت حواشي الضريح الحسيني . وفي عام 983هـ/1575م جدد بناء عمارة القبر ، وفي عام 1277هـ / 1860م جدد بناء الضريح وصفائح الذهب وكذلك القسم الغربي من الصحن.
الحضرة الحسينية تتكون من صحن فسيح يحيط بالروضة الحسينية من جهاتها الأربع طول ضلعه من الخارج 125م من الشمال الى الجنوب وعرضه 95م ، تحتل أبنية الحضرة وسط الصحن وشكلها مستطيل 55×40 م تتوسطها الحجرة التي تضم القبر الشريف يحتل أركانها الأربعة دعامات ضخمة 3.5م×2.5م تحمل قبة ترتفع الى حدود 27 متراً عن مستوى سطح الأرض.
القبة من الداخل نصف كروية الشكل قائمة على اثنا عشر نافذة تعلوها عقود مدببة وهي مزينة بأشكال زخرفية هندسية ونباتية منفذة على قراميد جميلة. كذلك يزين القبة من الداخل شريطين كتابين بالخط النسخي يضمان آيات قرآنية وضعا فوق النوافذ وأسفلها .
القبة قائمة على أعمدة ضخمة فوقها عقود مدببة ، وهناك توجد حنايا ركنية زينت بزخارف هندسية لامعة نفذت بقطع من المرايا غاية في الإتقان ومقرنصات عنقودية .
القبة من الخارج بصلية الشكل ذات رقبة طويلة تتخللها نوافذ ذات عقود مدببة، وقد زينت القبة من الخارج بطابوق مربع الشكل مطلي بالذهب. عدا نطاق كتابي يتضمن آيات قرآنية خطت حروفها لون ابيض على أرضية زرقاء داكنة.
يتوسط الحجرة الصندوق الفضي الذي يغلف القبر ويليه صندوق آخر من الفولاذ ثم يأتي بعد ذلك صندوق يغطي القبر الشريف وقد زين بالأحجار الكريمة النادرة تعرف بـ (طريقة نقش الخاتم) .
هذه الطريقة التي تعتبر أروع الأعمال الزخرفية. يضم الضريح قبر الإمام الحسين وابنه علي الأكبر وابنه علي الرضيع. وفي الجدار الشرقي من الضريح يوجد ضريح آخر يضم قبور الشهداء الذين استشهدوا مع الإمام يوم العاشر من محرم.
يحيط بالقسم المركزي للحضرة الحسينية رواق عرضه 4م الدخول إليه من الصحن بواسطة خمسة أبواب، واحد كبير من الجهة الجنوبية وبابين في كل من الجهتين الشرقية والغربية، جدران هذا الرواق سميكة وقد استغل ذلك في ضم الحجر والاواوين بعضها الى الداخل والبعض الآخر ينفتح على الصحن ، أما من الجهة الجنوبية فتنفتح حجرها على الطارمة التي تتقدم هذا القسم من الحضرة، هذه الطارمة التي يرتفع سقفها عن بقية أجزاء البناء عدا القبة والمئذنتين ويستند على أعمدة خشبية ضخمة ذات تيجان جميلة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .