انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة ضريح عون الدين ابن الحسن

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 20:11:04
يتوسط هذا المرقد محلة تعرف باسمه بالقسم الجنوبي الشرقي من مدينة الموصل ويعرف بين الناس باسم الامام عون الدين ابن الحسن , ويحتل المرقد جزء من مقبرة تضم بعض المرافق وتدعى بالمدفن البرمي .
يتالف البناء من غرفة مربعة تنخفض ارضيتها عن مستوى سطح الارض التي تحيط بها وينزل اليها بسلم من تسع درجات ويبلغ طول ضلع الغرفة من الداخل 8م , جدرانها سميكة مبينة بالحجر والجص الى ارتفاع 14م ثم بالاجر والجص حتى قمة القبة وسمكها الكبير وميلانها القيل نحو الداخل ساعد على اقامة قبة ضخمة فوقها وحفظها من التصدع والسقوط .
وقد فرشت ارضيتها بالواح المرم ووزرت جدرانها من الداخل بنفس النوع من المرمر والى ارتفاع معين ينتهي بشريط مزين بكتابات , حفرت على المرمر وطعمت حروفها برخام ابيض ناصع اما لون الالواح فازرق داكن يحتوي هذا الشريط على تاريخ انشاء البناء وهو 646ه / 1248م . ومن امر ببنائه وهو بدر الدين لؤلؤ , وهذا الشريط في الواقع لوحة فنية جميلة تمثل ارقى ماوصل اليه فن التكفيت او التطبيق الذي اشتهرت به مدينة الموصل .
القبر مغطى بصندوق خشبي مزين بنقوش وكتابات غاية في الاتقان , كما يضم المرقد محرابا عمل من حجر مرمري ازرق .
تنفتح في جدران الغرفة نوافذ لادخال النور وتجلس فوقها قبة مخروطية مضلعة . ومثل عمارة مشهد الامام يحيى جعل المعمار مرحلة الانتقال طويلة نسبيا لتكون حلقة وصل منسجمة بين البدن المربع والقبة المخروطية المضلعة , ويبلغ ارتفاع هذه العمارة بحدود 30م , وسقف المرقد من الداخل مقبب مقرنص وقد رتبت المقرنصات بطريقة بديعة يظهر ارتفاع القبة المقرنصة التي يحيط بها البرج المخروطي .
ويقع المدخل في الضلع الشمالي , يتوسطها وتحميه ضلة مستطيلة مضافة في وقت لاحق لانشاء البناء , ويعد مدخل الامام عون اجمل المداخل في مدينة الموصل , فقد زينت واجهته من الخارج باطار جميل يضم حنيات ذات عقود مفصصة واشغلت بواطن الحنايا بزخارف نباتية خفرت بدقة في الحجر والواجهة كلها معمولة من الواح حجر رخامي ازرق ويؤطر هذا النطاق من الحنايا شريط ضيق محلى بكتابات منقوشة حفرا ايضا , يليه شريط ضيق اخر محلى بوحدة زخرفية نباتية تتكرر داخل حنية ذات عقد مدبب ويتوج ذالك من الاعلى نطاق مشغول ايضا بكتابات بخط الثلث وهو نفس خط الشريط الضيق , وجعلت اسكفة المداخل من الواح من الرخام المعشقة ومزينة بوحدات من الزخارف النباتية , وتحيط هذه الواجهة الجميلة المنقوشة باشكال مختلفة من الوحدات الزخرفية بباب نحاسي جميلة وتتالف الوحدات الزخرفية فيها من اطباق نجمية تبرز معالمها قليلا عن مستوى سطح الباب , وقد شغلت بعض هذه الوحدات بكلمات مثل البدري الملكي وغيرها .
يتالف الباب من مصراعين , ومن الجدير بالذكر ان اشكال الاطباق النجمية قد استخدمت في زخارف كوشات عقود النوافذ والمداخل في مشهد يحيى .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .