انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الزخارف الهندسية

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 20:02:56
عرفت الزخارف الهندسية في الفنون السابقة على الاسلام وما قبلها , اما في العصر الاسلامي فقد كانت للزخارف الهندسية مكانة بارزة بين الزخارف وخاصة المنفذة على الاجر , وقد وصلنا نوعين من الزخارف الهندسية التي نفذت على واجهات المباني الاسلامية وبشكل خاص مباني مدينة بغداد وبعض مباني العراق وهي : الاطباق النجمية : عرفت الاطباق النجمية قبل الاسلام وفي بداية العصر الاسلامي , الا انها لم تنفذ على الاجر قبل القرن السادس الهجري (12م) واقدم نماذجها كانت في باب الظفرية الوسطاني في سور بغداد الشرقية .
أن زخرفة الاطباق النجمية تطورت تطورا كبيرا وشاع استعمالها وتنوعت اشكالها في العصر الاسلامي حتى اصبح لها طابع اسلامي مميز يختلف عن الفترات السابقة للاسلام , ويعزى السبب في ذالك الى الفكرة السائدة حول تحريم او كراهية تصوير الكائنات الحية في الاسلام مما دفع الفنان المسلم الى ان يتجه الى الزخارف الهندسية بكل جهده ويطورها ويبتكر منها اشكال جديدة حتى اصبحت ميزة من مميزات الفن الاسلامي .
وقد وصلتنا منذ العصر الاموي زخارف هندسية ذات اطباق نجمية نراها ممثلة في نوافذ الجامع الاموي بدمشق , كما وصلتنا من خربة المفجر زخارف طبقية ونجمية , كما وصلتنا من سامراء زخارف هندسية منفذة على الجص الى ان زخرفة الاطباق النجمية لم تكن معروفة لاالبسيطة منها ولا المعقدة .
وقد احتلت هذه الزخارف في مصر مكانة مرموقة منذ العهد الطولوني حيث مثلت في مسجد ابن طولون , ثم تطورت في العصر الفاطمي بشكل اكثر فنجدها في المسجد الازهر والاقمر والحاكم , ثم بلغت اوج تطورها في العصر المملوكي .
وقد وصلتنا من بغداد زخارف نجمية وطبقية على درجة كبيرة من النضوج في الابنية الباقية من الفترة العباسية المتاخرة والعصر المغولي والجلائري , حيث نرى عدة انواع من النجوم المتعددة الروؤس الرباعية والخماسية والسداسية والسباعية والثمانية وذات العشرة روؤس واثني عشر راساً , تمتد اضلاعها فتؤلف حولها نجوما ومضلعات مختلفة تحيط بها .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .