انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط وعمارة جامع الحيدر خانة

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       08/04/2018 19:43:55
أمر بتشييد هذا الجامع داود باشا والي بغداد في العصر العثماني ( 1232-1241ه/ 1816-1825م ) لكن البناء تم سنة 1242- 1826م .
يشغل الجامع مساحة من الارض منحرفة الشكل يحيطها سور ضخم سميك يشكل جدران الجامع الخارجية وتؤدي اليه ثلاث مداخل كبيرة بهيئة اواوين : اثنان منها يطلان على شارع الرشيد , اما المدخل الثالث فمفتوح في الجدار الشمالي الغربي .
ويقع بيت الصلاة في القسم الجنوبي الغربي من الساحة الداخلية ويتكون من مصلى مغلق يتقدمه رواق مفتوح على الصحن ومساحة المصلى ( 30 × 27م ) يتالف من ثلاث اساكيب اكبرها الاسكوب الاوسط وهي تولف ثلاث بلاطات اكبرها بلاطة المحراب , اما الرواق المفتوح على الصحن بثلاث فتحات امامية اكبرها الفتحة الوسطية وفتحتان جانبيتان .
ويضم هذا الجامع مصلى صيفي اخر مكشوف يشغل الصحن المجاور للمسقف في الجهة الشمالية الغربية يسمى المصلى الصيفي وتقام فيه الصلاة صيفا على وجه الخصوص .
وقد شيد هذا الجامع بالاجر والجص ويمتاز بضخامة جدرانه ومتانتها وسمكها الذي يبلغ اكثر من مترين ليتمكن من حمل القبة الضخمة التي تغطي بلاطة المحراب ويفصل بين اساكيب المصلى وبلاطاته امتاف ضخمة مربعة الشكل طول ضلعها حوالي 2م مبنية بالاجر ومغطاة بطبقة من الجص .
وقبة المسجد ضخمة قطر رقبتها 11م تغطي بلاطة المحراب وترتفع عن ارضية المصلى 18م وهي بصلية الشكل محشوه من الخارج بالواح الخزف الازرق وبقية سقوف بيت الصلاة مغطاة بقباب صغيرة قليلة الارتفاع على نفس الطريقة العثمانية في التسقيف والبناء .
والمحراب يتوسط جدار القبلة والى يمينه منبر نفيس صنعت جميع اجزائه من الرخام المعرق الجميل وهو مقسم الى حشوات زخرفية جميلة بعضها مفتوح بعقود نصف دائرية دقيقة , وسلم المنبر يتكون من 14 درجة عدا جلسة الخطيب التي تغطيها قبة مخروطة من الرخام شبيهة بالقباب التي تعلو ماذن هذا العصر , وهذا المنبر من المنابر الفريدة في مساجد بغداد من هذا الطراز .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .