انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاختام

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة احمد ناجي سبع خماس الحسني       25/03/2018 11:33:29
وشاعت الاختام المنبسطة في المرحلة الثانية من عصر المراكز التجارية الاشورية . وظهر فيها لاول مرة الطراز الحثي القديم فضلا عن الطراز المحلي الاناضولي وتمتاز هذه الاختام بكبر حجمها وكبر حجم الاشخاص المصورين فيها وتكون الاشكال حرة غير مرتبطة بموضوع تفصيلي او قلة التفاصيل وقد صورت مشاهد متنوعة على هذه الاختام منها الهة واقفة على حيواناتها المقدسة او الهة جالسة على حيوان او على كرسي يقف امامها متعبد او اكثر صور بينهما مذبح احيانا كما نشاهد على بعضها البطل العاري الذي يتصارع مع ثور ذي راس انسان ويظهر عليها الرجل الطير والرجل الثور والمخلوق المركب الكرايفن براس طير وبدن أسد مجنح والمخلوق المركب السفينيكس وشاع تصوير الحيوانات سواء حيوان واحد ام اكثر على سطح الختم ام شكل واحد له رؤوس عديدة تدور حول محور مركزي واحد كما يشاهد طير ناشر جناحيه او طير ينقض على فريسته واشكال ثيران واسود كما نرى
صورا لاسماك وغزلان وطيور وشاع في هذا النوع من الاختام الزخارف الهندسية ومنها حلزونات واشرطة مجدولة وظفائر كلها مرتبة بشكل دوامة او دائرة
ان ابرز مظاهر التاثير الرافديني في بلاد الاناضول في الالف الثاني ق.م تتمثل في ادخال الكتابة المسمارية واللغة الاكدية للبلاد وكذلك استعمال وصناعة الاختام الاسطوانية الرافدينية عن طريق التجار الاشوريين وقد نقشت اعداد كبيرة من تلك الاختام بكتابة مسمارية تحفر بشكل موجب فتظهر معكوسة عند طبعها على الطين ويتوضح على الاختام الاناضولية الطراز التاثير الرافديني الذي يظهرفي المشاهد وعناصرها والتي
سنتطرق اليها لاحقا وفي شكل ملابس الالهة وبعض الشخصيات المصورة التي ترتدي الثوب الطويل ذي الطيات الافقية المعروف باسم الكوناكس وكذلك في اعتمار القبعة المخروطية المقرنة للالهة التي تصور القرون فيها بشكل بروزات نصف قوسية الشكل على جانبي القبعة. ظهرت مثل هذه القبعة مصورة على لوح حجري من عصر فجر السلالات معتمرة من قبل اله جالس كما نجد مثل هذه القبعة في العديد من الاختام الاكدية
ومن العناصر الصغيرة التي تظهر التاثير الرافديني على الاختام الاناضولية الطراز الهلال والنجمة والقرص الدائري والنقاط السبعة التي استخدم بعضها كرموز للالهة ولاترمز لاله بذاته كما ان بعض العناصر الرافدينية الاصل نجدها استخدمت في ملئ الفراغات في المشاهد المصورة على الاختام الاناضولية مثل الرؤوس البشرية والقزم ذو الارجل المقوسة والماعز الواقفة على ارجلها الخلفية وتدير براسها للوراء وغيرها ومن التاثيرات الرافدينية الاخرى على الأختام الأناضولية الطراز بعض اشكال المقاعد المصورة ولاسيما الكرسي الذي يغطى بجلد الغنم وكذلك بعض الأواني ومنها الإناء الطويل الأسطواني الشكل ذو البروز البيضوي او نصف الدائري من وسطه والذي يحمل من قبل بعض الإلهة او يصور بالقرب
منها وكذلك اتباع الأسلوب ألا كدي في إظهار بعض التفاصيل التشريحية للشخصيات المصورة وكما نشاهد ذلك في تصوير البطل العاري على ختم منبسط من موقع اجماهويوك
كما أن توزيع عناصر المشاهد بمستويات مختلفة في بعض الأختام كان على غرار الأسلوب ألاكدي في توزيع عناصر بعض المشاهد المصورة على المسلات ومنها مسلة النصر لنرام

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .