انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الدمى المتنوعة 2

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 3
أستاذ المادة احمد ناجي سبع خماس الحسني       25/03/2018 11:27:38
المنحوتات البارزة والمجسمة :
ومن النتاجات الفنية لهذا العصر مجموعة من التماثيل البشرية مصنوعة من الرصاص بالقالب نحت القسم الامامي من التماثيل بتفاصيل بارزة اما القسم الخلفي فكان مستويا . وصور فيها رجل ملتحٍ واقف وحده او أمراة واقفة وحدها ولكن غالبا مايصور رجل والى جانبه امراة تمسك صدرها بيديها او تمسك صدرها بيد وتحمل بالاخرى طفلة او تقف بين الرجل والمرأة طفلة صغيرة صور الرجل في هذه الانموذجات واقفا على الجانب الايمن غالبا وله لحية تبدأ من الذقن بشكل يشبه الفرشاة له جناحان في احد الاشكال يعتمر قبعة مخروطية مزينة بحزوز افقية تنتهي بقمة دائرية ، يبرز من جانبي حافتها احيانا قرنان صغيران مما يدل على انه يمثل اله ويلبس تنورة طويلة مزينة بحزوز افقية او مائلة وخط عمودي ينصفها من الاعلى للاسفل ويضع حزاما عريضا يلتقي طرفاه في الوسط وصور مرتديا تنورة قصيرة في احد الانموذجات ، يمسك الرجل سلاحا أو هراوة ويضعه على كتفه اما المرأة تقف الى يسار الرجل عادة وتعتمر قبعة نصف دائرية مزينة بحزوز وتلبس ثوبا طويلا مزينا بخطوط مائلة أو افقية وتضع قلادة او أكثر في رقبتها .ويشاهد ان الطفلة التي تحملها المرأة او تقف بجانبها تصور مرتدية ملابس تشبه ملابس المرأة كما أن لهذه الطفلة ذات الملامح الا انها اصغر حجما .
ارخت هذه المجموعة من التماثيل للقرن 18 ق . م وعثر عليها في بيوت كل من كول تبه وعليشار واجماهويوك وقرةهويوك في قونيا وحاتوشا( 1) ، صنعت من الرصاص بقوالب مربعة او مستطيلة من حجر الستيتايت حفرت بالنحت الغائر لايتجاوز طولها 7 سم. نلاحظ ان تصوير الاجسام يميل الى الواقعية وتناسق اعضائها وكانت الرؤوس دائرية او بيضوية والاجسام نحيفة وملامح الوجوه كبيرة حيث العيون لوزية واسعة والانف ضخم والاذن بارزة الا ان الفم صغير والاكتاف والاذرع ضعيفة ، تظهر صفات تميز الالهة مثل القبعة المخروطية المقرنة التي وجدت مصورة على الاختام الاناضولية الطراز وكذلك زوج الاجنحة والسلاح أوالهراوة التي يحملها الرجل . ان هذه الميزات التي تحملها، والعثور عليها في البيوت يعزز الاعتقاد بأنها كانت تماثيل الهة تستعمل للعبادة . ولابد ان المراة العارية تمثل احدى الالهات الاناضوليات التي صورت على اختام هذا العصر .
ومن الانموذجات الفنية الاخرى المؤرخة لهذا العصر هو تمثال برونزي من حاتوشا ارتفاعه نحو 17.5 سم يمثل رجلا ملتحيا يضع طاقية على راسه ويرتدي عباءة تترك الجزء الايمن الاعلى من البدن عاريا . وقد طعمت العيون بمادة أخرى ، تظهر فيه بعض التأثيرات السورية متمثلة في الملابس


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .