انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العقد هو العهد و الميثاق والإيمان وقيل العَقْد

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       06/12/2017 08:03:25
العقد هو العهد و الميثاق والإيمان وقيل العَقْد: الجمع بين أطراف الشيء وردت مفردة العقد في المصادر المسمارية إذ أطلق عليه في اللغة السومرية (GILIM) وفي الأكدية (kapapu) وتعني قوس (عقد البناء) وفي العمارة جاءت لتدل على البناء والقوس، وعقد البناء ما عقد من البناء، والجمع: أعقاد وعقود، وعقَّد البناء بالجص يعقده عقداً : ألزقه ، ويقال تراكم السحاب ، صار كالعقد المبني , ومصطلح العقد يعني لدى البنائين القوس المعقود من الحجارة بعضها ببعض , والعقد عنصر عماري يعتمد على نقطتي ارتكاز يربط بين طرفي بناء لذلك هو يعلو المداخل والحنايا النافذة ليربط بين طرفيه . أما العقد المزدوج فهو عقدان متشابهان متلاصقان , يفصل بينهما عمود وأحياناً عمودان أو كتف أو يعلوهما ويجمعهما في الغالب عقد واحد, ويسمى أيضاً بـ(توأميبعد استعراض الجذور التاريخية للعقود لابد أن نبين العقد يتكون من أجزاء عدة على اختلاف أنواعه وهي على النحو الآتي:
1. قدم العقد : هو أول لبنة أو أجرة أو حجرة توضع أساساً لتثبيت بناء العقد في جانبي الفتحة المراد عقدها، وتربط معها الأجزاء الأخرى من المبنى.
2. تاج العقد : الجزء العلوي لمفتاح العقد.
3. الجاران : الصنجتان المحصورة بينهما مفتاح العقد.
4. خصر العقد : الصنجة الأولى التي تبدأ بها استدارة العقد.
5. أرجل العقد : تمثل آخر قطعتين من قطع القوس، وهما يستندان على الدعامتين.
6. كتف العقد : هو الجزء الذي يحدد شكل العقد إذا كان دائرياً أو مدبباً أو متــــــــدرجا.
7. الصنج : تمثل قطع اللبن أو الآجر أو الحجر التي تؤلف من العقد.
8. المفتاح : تشكل قطع اللبن أو الآجر الوسطي في قوس العقد.
9. بطن العقد : هو السطح المقعر المواجه لأسفل العقد.
10. ظهر العقد : هو السطح المحدب المواجه للأعلى من العقد.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .