انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

قصر بدر الدين لؤلؤ

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 2
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       25/03/2017 07:30:10
يقع هذا القصر شمال الموصل القديمة على مقربة من ضريح الامام يحيى بن القاسم شيده الاتابكة على انقاض دار المملكة التي انشاها السلاجقة , وقام بتعمريه الملك الرحيم بدر الدين لؤلؤ سنة 630ه / 1232م , واتخذ به الخنادق والنافورات والتماثيل . وكان يسمى الجوسق البدري , وتشير الكتابات التاريخية المثبتة على الجدران المتبقية من هذا العصر ان بدر الدين لؤلؤ اعاد عمارته وزخرفته باشراف مولاه سنبك البدري ألا اننا لانعرف التخطيط الكامل لهذا القصر لتهدمه ولعدم ورود ما يوضح ذلك في المراجع التي اشارت اليه , الا ان القصر كان يشتمل على اكثر من دار واحدة موزعة في هذه المنطقة أذ غالبا ماكان يشار اليها بصيغة الجمع ( دور المملكة ) .
واهم ماتبقى من هذه الدار ايوانان متجاوران لكل منهما باب تعلوه نافذة وتطل على نهر دجلة , ويتضح من الاثار الباقية القائمة فوق الايوانين ان هذا القصر كان يشتمل على اكثر من طابق واحد والايوانان المتبقيان جدرانهما سميكة مبنية بناء محكما بالحجارة والجص ويعلو كلا منهما قبو مدبب مطول يزيد من ارتفاع السقف .
ويبدو ان هذا القصر كان غنيا بالزخارف باشكالها المختلفة وبالكتابات . ولعل ماوصل الينا بقاياها على جدران هذين الايوانين يؤكد ذالك وهي تضم كتابات بخط الثلث ورسوما ادمية وحيوانية ورسوم طيور وغيرها محفورة على الجص ومرتبة باشرطة جميلة .
كما نجد شريطاً كتابياً اخر بخط الثلث ايضا

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .