انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط القلعة في عصر السلطان قلاوون

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الآثار     المرحلة 4
أستاذ المادة ضياء نعمة محمد العبيرة       23/02/2017 07:19:36
القلعة في عهد السلطان المنصور قلاوون
ينسب الى السلطان قلاوون تجديد عمارة دار العدل التي انشأها اباه خارج القلعة وانها قد هجرت بعد ان شيد قلاوون الايوان .
وقد استمر منذ ايام حكمه بالجلوس بدار العدل في يومي الاثنين والثلاثاء للنظر في المظالم , وفي عام 685ه قام قلاوون بتشييد قبة في القلعة ويذكر انها قد بنيت مكان قبة بيبرس . وقد وصفها ابن عبد ربه بانها من عجائب الابنية وكان فيها من العمد الكبار والصغار الملونة والمذهبة اربعة وتسعون عمودا خارجا عن الرواق .
وينسب الى السلطان قلاوون بناءه دار النيابة وقد ذكرها المقريزي بانها كانت في قلعة الجبل من بناء السلطان قلاوون في سنة 678ه وسكنها السلاطين من بعده حتى هدمها الملك الناصر محمد بن قلاوون سنة 737. ويعزى الى قلاوون بناء بعض المنشات الخاصة والابنية لسكن مماليكه بالقلعة .
وكان اخر عمل لقلاوون هو انشائه برجا بالقلعة بالقرب من باب السر وقد شب خريق هائل بالقلعة سنة 648ه حيث دمر القاعة الصالحية .
القلعة في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون
يعتبر عهد الناصر محمد مكملا لاعمال من سبقه من السلاطين ويعتبر كذالك من اعظم العهود قاطبة حيث كان الناصر يتمتع بقوة الشخصية والشجاعة واستطاع ان يدحر جيوش الصليبيين كما حمى ممتلكاته الواسعة من عدوان المغول .
والى جانب اعماله العسكرية فقد خلد اسمه بما قام بأنشائه من جسور وقنوات وقصور ومساجد فعمر القاهرة خير تعمير , ويمكن ان نعتبر عصره العصر الذهبي الثاني حيث اتنعش الفن والعمارة الاسلامية , وبتشجيعه انشئت خارج القاهرة الفاطمية اربعة او خمسة احياء جديدة . ومن العمائر التي انشاها الناصر جامع الماس وجامع قوصون وجامع المارديني وغيرها من المساجد وقد تبقى من عمائره العديد من المنشات الرائعة والجميلة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .