انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظريات الفروق الريفية الحرية - سوروكن

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الاجتماع     المرحلة 2
أستاذ المادة انس عباس غزوان       23/02/2016 22:27:57
خامسا : بيترم سوروكن وزمرمان (Sorokin and Zemerman)
انتهى كل من سوروكن وزمرمان الى مجموعة من الخصائص التي تميز المجتمع الريفي عن الحضري حيث
ركز على الفروق المهنيه وحجم المجتمع وكثافة السكان وتجانسهم أو تباينهم ومدى الحراك الاجتماعي واتجاه
القدره وغير ذلك من السمات ويمكن توضيح تلك السمات بصوره مختصره في الجدول الأتي :
ت السمات
المجتمع الريفي المجتمع الحضري
1
حجم المجتمع سكان اقل ,كثافة اقل ,حجم مجتمع اقل سكان اكثر كثافة عاليه حجم مجتمع اكبر

2
الحركه السكانيه مجتمع طارد ,ومستنزف لعقول الشباب
لحساب المجتمع الحضري
مجتمع جاذب ,مستقبل لعقول الشباب
في الريف

3
البيئه زراعية ,هادئه ,صافيه ,خضراء ,يرى
سكانها قدرة الله في كل شي
صناعية ,تجارية ,خدمية ,صاخبه
ضوضاء , التعامل مع أشياء جامده


4

الأسره عائله مركبه ,ممتده , اكثر عددا , وغالبا
ما تشمل على اكثر من جيل , الزواج فيها
داخلي ,تدخل اكثر في شؤون الإفراد و
خاصة من الناحيه الزوجيه
فرديه , بسيطه , اقل عددا , تشمل
جيل واحد في الغالب , الزواج فيها
خارجي في اغلب الاحيان ,تدخل اقل
في شؤون الافراد


5

المهنه زراعية , ورعي ,اكتفاء ذاتي غالبا وحده
منتجه للغذاء


صناعه , تجاره , خدمات , تعدد
المهن , اعتماد على الغير في الغذاء
والمواد الاوليه أي أنها وحده مسهلكه
ثم منتجه

6
التجانس تجانس اجتماعي عائلي ,مهني ,لغه عائده
تجمع معيشه اجتماعيه لكل إبعادها


لا تجانس اجماعي أو مهني أو عائلي
لغات متعدده ,قلة التفاهم ,وعيش
الفرد في قطاعات مختلفه في المجتمع


7
التماسك مجتمع متماسك ,متكامل ,سيطرة الروح
الجماعيه مجتمع يسوده التفكك , متنافس,
متصارع , في اغلب الاحيان سيطرة
الروح الفرديه عليه

8
التدين تدين قوي ,اعتماد على وسائل القوه لا العقل
البيئه وظروف الحياة تساهم في ذلك تدين اقل واضعف,اعتماده على العقل
تساعد البيئه بشكل واضح في ذلك

9
الكرم اكثر كرما نتيجة التمسك الديني وكذلك
التمسك بنمط الثقافه السائده والعادات و
التقاليد اقل كرما نتيجة التدين الضعيف وعدم
الالتزام بالعادات والتقاليد وتساهم
الثقافه بشكل واضح


10

الضبط الاجتماعي سيطرة نمط الضبط غير الرسمي قائم على
العادات والتقاليد والعرف والدين نتيجة
التجانس على مستوى الاسره والجماعه
سيطرة نمط الضبط الرسمي القائم
على النظم والقوانين واللوائح ومراكز
الشرطه ومؤسسات القضاء


11

التعليم تنشئه اجتماعيه تقليديه ,انتشار الاميه ,
نقص في الفنون والآداب ومؤسسات التعليم
محدوده

تنشئه اجتماعيه اكثر تحررا وتسامحا
تمثيل ثقافي اكبر انتشار لمظاهر
الفنون والآداب ,اقل أميه ,انتشار
المؤسسات


12

الحراك الاجتماعي ممكن ولكن بشكل قليل ,من خلال الطبقه
ذاتها وغالبا ما يكون عموديا ونادر ,ثبات
نسبي نتيجة سيادة العلاقات (الوجه لوجه)
الاوليه ممكن وبشكل اكبر عمودي من خلال
الطبقات الاخرى ,وافقي من خلال
الطبقه الواحده ,حرية الحركه نتيجة
انفتاح المجتمع على غيره من
المجمعات الاخرى


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .