انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

معوقات الاتصال

الكلية كلية الاداب     القسم قسم الاعلام     المرحلة 2
أستاذ المادة بدر ناصر حسين       02/07/2019 00:18:39
معوقات وعقبات تحول دون امكانية تحقيق اتصالات فعالة ، ومن العوائق التي تؤثر في نجاح عملية الاتصال ما يلي :
1. عدم القدرة على التعبير بوضوح عن معنى مضمون الرسالة نتيجة افتقار الخلفية السليمة من التعليم والثقافة التي تمكن من نقل المعنى بصورة واضحة وسهلة سواء شفاهه او كتابة .
2. عائق الحالة النفسية لمستقبل الرسالة ومدى استعداد لتقبلها وهذا يتوقف على رد الفعل الايجابي الذي يستفد منه في اتغلب على عوائق الاتصال الفعال .
3. قد تتضمن الرسالة التي تم استيعابها بعض الاخطاء وبعض المواد التي تقلل من وضوح الموضوع وينتج عن ذلك ان تصبح الرسالة المستقبلية على درجة من عدم التيقن ، ان عدم تيقن المستقبل للرسالة يطلق عليه التشويش مثلما يحدث في العوائق التي تربط بالمؤثرات الخارجية مثل الضوضاء ، وارتفاع درجة الحرارة وشدة البرودة التي تحول دون امكانية حدوث الاتصال بصورة جيدة .
4. عدم فاعلية وسيلة الاتصال المستخدمة في نقل الرسالة بمعنى انها لا تتفق والظروف المحيطة ولا تراعي عوامل وظروف الموقف القائم .
5. يميل الافراد الى رفض الافكار الجديدة وخاصة اذا تعارضت معتقداتهم السابقة ويرى المتخصصون في هذا الناحية ان اجهزة استقبال الاتصالات لدى الافراد تعمل كمصفاة متقنة بحيث يميل الفرد الى ملاحظة تلك الاشياء والافكار التي تتفق مع معتقداته وآراءه الحالية كما يميل الى تجاهل اي شيء يتعارض مع معتقداته.
6. التظاهر بفهم المعلومات المعروضة من جانب المرسل .
7. سوء العلاقات وفقدان الثقة ببعض المستويات المشتركة في عملية الاتصال .
8. كبر حجم المنظمة وانتشارها لجغرافي .
9. الافراط في استخدام وسائل الاتصال قد يكون عبئاً كبيراً على المستقبل وهكذا يساعد النموذج في توجيه الدارس الى العناصر الرئيسية في عملية الاتصال التي ينبغي التركيز عليها وفهم تأثيراتها من اجل السيطرة على مخرجات العملية .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .