انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انتهاء عقد العمل

الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون الخاص     المرحلة 3
أستاذ المادة نهى خالد عيسى       29/10/2019 09:32:51
فقرات المحاضرة:
1-انفساخ العقد بسبب استحالة التنفيذ نهائيا
2-انهاء العقد بإرادة احد طرفيه او كليهما
3-حالات انتهاء العقد بسبب الفصل التأديبي
4-انتهاء عقد العمل محدد المدة
5- اثار انتهاء عقد العمل(تصفية حقوق العامل- شهادات ووثائق العامل- ترحيل العامل-مكافأة نهاية الخدمة)
ملخص المحاضرة: لمعرفة الاحكام القانونية الخاصة بانتهاء العقد يجب أن نميز بين الأسباب المشتركة التي تنتهي بها عقود العمل سواء كانت محددة المدة أو غير محددة المدة وتلك التي تختص بها العقود محددة المدة.
فيما يتعلق بأحكام متعلقة بانفساخ العقد: هناك اسباب استحالة التنفيذ نهائياً من جانب العامل وهي وفاة العامل, وحالة اصابته بمرض تقعده من العمل. أما استحالة التنفيذ من جانب صاحب العمل فقد يرجع الى: وفاته، إذا كانت شخصيته محل اعتبار. او إغلاق المنشأة بسبب قوة قاهرة. وقد تنتهي عقد العمل باتفاق الإرادتين اتفاقا مكتوبا وذلك بأن يطلب صاحب العمل ويوافق عليه العامل, أو حالة استقالة العامل.
ويجوز للعامل إنهاء العقد بإرادته المنفردة بشرط أن يوجه إنذاراً مكتوباً الى صاحب العمل, و يجوز إنهاءه دون توجيه إنذار في حالات محددة .وفي المقابل يجوز لصاحب العمل وبإرادته المنفردة إنهاء العقد في حالة تقليص المشروع او تصفيته. ويجوز توقيع عقوبة الفصل على العامل وبالتالي إنهاء عقد العمل في الحالات المحددة استنادا الى سلطته بفرض عقوبات انضباطية , كما لو أفشى سراً من أسرار العمل أدى الى إلحاق ضرر بصاحب العمل .
أما الأحكام المتعلقة بانتهاء عقد العمل محددة المدة: فقد ينتهي بما ينتهي به العقد غير المحدد المدة من اسباب, او ينتهي لسبب خاص هو انتهاء مدته دون أي إجراء شكلي أو دون توجيه إنذار بذلك.
يترتب على انتهاء عقد العمل جملة آثار قانونية كالآتي: تصفية حقوق العامل ومن أهمها استحقاقه من اجور والحقوق والتعويضات التي قد يستحقها لأسباب قانونية كإجور العمل الإضافي ، خلال فترة معقولة تتناسب مع ما يقتضيه احتساب هذه الحقوق. وإعطاء العامل شهادة براءة ذمة والوثائق التي استلمها من العامل. والاصل يتحمل صاحب العمل مصاريف ترحيل العمال وفقا لقواعد محددة في قانون العمل .وفيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، فقد أخذ المشرع العراقي بنظام إعطاء إعانات أو مرتبات للعمال أو خلفهم عن طريق الضمان الاجتماعي

هدف المحاضرة: معرفة كيفية انتهاء عقد العمل وبيان الاحكام المنظمة لها في قانون العمل .وذلك من خلال بيان
1-انفساخ العقد بسبب استحالة التنفيذ نهائيا. 2- انهاء العقد بإرادة احد طرفيه او كليهما
3-حالات انتهاء العقد بسبب الفصل التأديبي 4- انتهاء عقد العمل محدد المدة
5- الاثار المترتبة على انتهاء عقد العمل

اسئلة المحاضرة:
1- هل ان وفاة صاحب العمل تؤدي الى انفساخ العقد؟
2- كيف ينتهي العقد بالإرادة المنفردة للعامل؟
3- 3-هل يحق لصاحب العمل انهاء العقد بإرادته المنفردة؟
4-ما هي اسباب توقيع عقوبة الفصل على العامل وبالتالي انتهاء العقد ؟


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .