انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

وقف عقد العمل

الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون الخاص     المرحلة 3
أستاذ المادة نهى خالد عيسى       29/10/2019 09:31:18
فقرات المحاضرة:
1- وقف عقد العمل وخصائصه
2- تطبيقات القانونية لوقف عقد العمل
• الوقف الاتفاقي للعقد
• وقف العقد لاستحالة تنفيذ الالتزام
* حالات وقف العقد الراجعة الى العامل
* استحالة التنفيذ المؤقتة من جانب صاحب العمل
ملخص المحاضرة:
يعتبر وقف عقد العمل حالة مألوفة، ذلك لأن القانون بالذات تتوسع من الاخذ به لاعتبارات عملية كثيرة، لوقف العقد في نطاق قانون العمل خصائص مميزة تمتد الى شروط الوقف وآثاره: الشروط، لم يعد وقف العقد يرتبط بالاستحالة وإنما أمتد الى حالات لا ترتبط بالاستحالة. واما من حيث الاثار فان وقف العقد لا يوقف جميع اثاره بل بعضها وعلى ذلك فان مدة الوقف في الغالب تدخل ضمن المدة المقررة لاستحقاق الاقدمية والإجازات المأجورة. وقد يقرر القانون في العديد من الحالات استحقاق العامل اجره الكامل.
وفيما يتعلق بالتطبيقات القانونية لوقف عقد العمل, لابد ان نذكر بأن وقف العقد يتحقق لأحد السببين: 1- الوقف الاتفاقي للعقد وذلك وفقاً لاتفاق الطرفين و غالباً يتم مراعاة لظروف أحد الطرفين, على سبيل المثال الإجازة بدون أجر أما 2- استحالة تنفيذ الالتزام مؤقتاً وهذه الحالات قد تكون راجعة للعامل وهي المرض وولادة العاملة والخدمة العسكرية وأداء الخدمات العامة والإضراب والالتزامات الاجتماعية والأسرية.
أما حين يكون سبب الاستحالة راجعاً الى صاحب العمل، فالتزام هذا الاخير لا يتعلق بشخصه وإنما يرتبط بذمته المالية لذلك يحمل صاحب العمل أحياناً عبء القوة القاهرة، لأن العوارض التي تصيب شخصه لا توقف العقد، في حين إذا أصيبت منشأته بعطل مؤقت لقوة قاهرة، فإن هذا يكون سبباً في وقف العقد.
الهدف من المحاضرة : معرفة حالات وقف عقد العمل وبيان الاحكام المنظمة لها في قانون العمل .وذلك من خلال بيان :
? مفهوم وقف عقد العمل وخصائصه المميزة في قانون العمل .
? اهم التطبيقات القانونية وحالات العملية لوقف عقد العمل.
اسئلة المحاضرة
1- ماهي حالات وقف عقد العمل بسبب استحالة التنفيذ مؤقتا من جانب العامل؟
2- هل يجوز لصاحب العمل ان يوقف عقد العمل ؟



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .