انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الشروط الشكلية للتظهير الناقل للملكية

Share |
الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون الخاص     المرحلة 4
أستاذ المادة ميثاق طالب عبد حمادي       25/05/2019 21:07:01
الشروط الشكلية للتظهير الناقل للملكية :
هناك شكلية معينة يجب مراعاتها في التظهير الناقل للملكية بأعتباره تصرفاً شكلياً ، وهذهِ الشكلية تتمثل بالكتابة وكما أشارت المادة (53) من القانون ، ويلاحظ أن صيغة الكتابة تخضع لقيود وشروط خاصة من حيث المضمون ومكان الكتابة ، حيث يجوز أن تتوفر فيها بيانات إلزامية استلزمها القانون وهذهِ البيانات :
البيانات الإلزامية للتظهير الناقل للملكية : حدد قانون التجارة في المادة ( 53 ) منهُ شكلا معيناً للتظهير الناقل للملكية ، حيث لا بد من كتابة صيغة التظهير على الحوالة ذاتها أو على الورقة المتصل هبها ، ويجوز أن لا يذكر أسم المستفيد في صيغة التظهير كما هو الحال في التظهير على بياض ، ويتضح من نص المادة(53) أن توقيع المظهر هو البيان الإلزامي الوحيد لتظهير الورقة التجارية بشرط أن يذكر على ظهر الورقة التجارية أو على ظهر الورقة المتصلة بها والتوقيع وحده لا يكفي إذا ذكر التظهير على وجه الورقة التجارية حيث لا بد من ذكر عبارة تدل على صيغة التظهير لأن مجرد التوقيع يعتبر من أساليب الضمان لقيمة الحوالة ، كما وردت في المادة ( 81 ) من القانون ، ومن الممكن أن يكون التظهير الناقل للملكية تظهيراً أسمياً أو تظهيراً للحامل أو تظهير على بياض ، وفي هذهِ الحالة الأخيرة يجب أن يرد التوقيع على ظهر الورقة التجارية إذا كان التظهير على بياض.
البيانات الإختيارية للتظهير الناقل للملكية : أجاز القانون إضافة بيانات إختيارية إضافة إلى البيانات الإلزامية بشرط أن لا تكون مخالفة للنظام العام والآداب العامة ومن أهم هذهِ البيانات :
1. بيان وصول القيمة : ويقصد بوصول القيمة هو علاقة المديونية التي تربط المظهر بالمظهر إليه وهو الباعث الدافع للتظهير وإنعدام هذهِ العلاقة يدلُ على صورية التظهير وبالتالي يعتبر التظهير باطلاً ، والمشرّع العراقي لا يلزم المظهر بذكر هذا البيان لصيغة التظهير وإنما أجاز ذكرهُ كبيان أختياري يدرج ضمن صيغة التظهير .
2. بيان تاريخ التظهير، لم يشترط القانون ذكر تاريخ التظهير لبيان إلزامي لإنشاء التظهير بل أعتبر التظهير صحيحاً منتجاً لآثارهِ سواء كان بعد أو قبل ميعاد الاستحقاق وعليه فأن ذكر تاريخ التظهير يعتبر بيان إختياري يجوز ذكره في صيغة التظهير كما يجوز إهماله ، ولكن، جرى التطبيق العملي على ذكر تاريخ التظهير ضمن صيغة التظهير .
3. بيان المنع من عمل التظهير الاحتجاج ، قد يلجأ المظهر إلى منع الحامل من عمل الاحتجاج وذلك عن طريق البيان الاختياري يدرج في صيغة التظهير ، أشارت المادة / 105 من القانون حيث أجاز للمظهر أن يمنع الحامل بموجب بيان أختياري من عمل الاحتجاج في حالة أمتناع المسحوب عليه عن دفع قيمة الحوالة .
4. بيان عدم الضمان ، الأصل أن المظهر يضمن قبول الحوالة ووفاءها بحيث يحق لحامل الورقة أن يرجع على المظهر عند أمتناع المسحوب عليه عن قبول أو وفاء قيمة الحوالة ، ومن الممكن أن يحدث هذا الإلزام كلياً أو جزئياً عن طريق بيان أختياري يسمى ( بيان عدم الضمان) أو( بيان ليست لأمر ) .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic