انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

البيانات الاختيارية

Share |
الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون الخاص     المرحلة 4
أستاذ المادة ميثاق طالب عبد حمادي       25/05/2019 20:56:33
البيانات الإختيارية :
إلى جانب البيانات الإلزامية هناك بيانات إختيارية تتضمنها الحوالة وهي غير محدودة فلم يذكرها القانون على سبيل الحصر ، لكن، ما أشترط عدم مخالفة هذهِ البيانات لقواعد النظام العام والآداب العامة ومن أهم هذهِ البيانات هي؛ بيان أصول القيمة وبيان الفائدة وبيان التوطين وبيان عدم الضمان وبيان المنع من عمل الاحتجاج .
1. بيان أصول القيمة : أن للورقة التجارية سبب في أنشاءها وهذا السبب يتمثل بعلاقة المديونية التي تربط الساحب بالمستفيد ومن أجل هذهِ العلاقة حررت الحوالة التجارية وذهب أغلب التشريعات القديمة إلى ضرورة ذكر هذا البيان ضمن البيانات الإلزامية إلاّ أن هذا الإتجاه تعرضَ للنقد كونه يخالف القواعد العامة ويخالف طبيعة التعامل التجاري فالقواعد العامة لا تشترط ذكر سبب الإلتزام وإنما تفترض وجودهُ ومشروعيتهُ حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك ، كما أن التعامل التجاري يجب أن يتسم بالسرعة والسهولة بالتعامل لذلك ذهبت التشريعات الحديثة إلى عدم ذكر هذا البيان كبيان إلزامي وأنما تم أعتبارهُ بيان أختياري لا يشترط ذكره في الحوالة وهذا ما ذهب إليه المشرّع العراقي وتترتب على إدراج هذا البيان نتيجتان مهمتان :ـ
أ- الإطلاع على مشروعية أو عدم مشروعية سبب أنشاء الورقة التجارية لكي يتم تجنب قبولها في حالة كون السبب غير مشروع .
ب - التعبير عن إرادة صاحب الورقة التجارية بالإلتزام حرفيا إتجاه كل حامل لهذهِ الورقة وبنفس الشروط التي ألتزم بها إتجاه الأول من السند التجاري .

2. بيان التوطين : للورقة التجارية مكان أو موطن يتمثل بمكان وفائدة أي الموقع الجغرافي الذي يتم فيه أداء مبلغ الحوالة حيث الاستحقاق وغالباً ما يكون مكان الاداء هو نفس محل إقامة المسحوب عليه ، لكن، قد يذكر في الورقة التجارية حيث أجازت المادة / 43 أن تكون الحوالة مستحقة الأداء في موقع غير محل إقامة المسحوب عليه أو أي جهة أخرى ويطلق على هذا البيان ( بيان التوطين) في حالة اختلافه عن محل إقامة المسحوب عليه والسبب في ذلك هو أن المسحوب عليه قد يسكن في مكان بعيد عن المستفيد أو حامل الورقة التجارية ، فيشترط أن يدفع مبلغ الحوالة في مكان قريب من أجل تسهيل تداول هذهِ الورقة كما أن المسحوب عليه قد يجهل إدارة الحسابات فيتم اللجوء إلى تكليف مصرف يكون بعيد عن محل أقامة المسحوب عليه.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic