انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعريف علم الاجرام وتطوره

الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون العام     المرحلة 1
أستاذ المادة منى عبد العالي موسى المرشدي       23/11/2019 20:03:42
تعريف علم الاجرام وتطوره

عرف علم الاجرام بأنه "العلم الذي يدرس الظاهرة الاجرامية في حياة كل من الفرد والمجتمع من اجل التوصل الى تحديد العوامل التي تساهم في تكوين هذه الظاهرة تمهيدا للوصول الى افضل الوسائل للقضاء على هذه العوامل او الحد منها قدر الامكان " .
يعد علم الاجرام علم حديث النشأة الا ان ذلك لا ينفي وجود بعض الاشارات في كتب الاقدمين يستدل منها الى ان لهذا العلم تاريخ موغل في القدم يرجع الى ارسطو وسقراط وافلاطون حيث ذهبوا في تحليلهم لشخصية المجرم الى انه يتصف نتيجة عيوب خلقية وجسمية .
وفي اوائل القرن التاسع نادى عالم الاجتماع اوجست كومت بضرورة اتباع المنهج التجريبي في دراسة الظاهرة الاجتماعية ولما كانت الجريمة احد هذه الظواهر لذا فان البحث في اسبابها من اوائل المواضيع التي اثارت اهتمام الباحثين. فظهرت مدرسة البيئة او الوسط الاجتماعي الفرنسية البلجيكية ومن روادها كيتليه في بلجيكا ودروكهايم وجيري في فرنسا.
من الانتقادات التي وجهت لهذه المدرسة مغالاتها في الاعتداد في العوامل الاجتماعية المسهلة للاجرام وتقليلها من العوامل الفردية .
وفي النصف الثاني من القرن التاسع عشر ظهرت المدرسة الوضعية الايطالية والتي بحثت عن اسباب الجريمة في التكوين الجسماني للمجرم وكان من رواد هذه المدرسة العالم الايطالي لومبروزو . وقد انتقدت هذه المدرسة لمغالاتها في البحث عن اسباب الجريمة في شخص المجرم .
وللاسباب اعلاه حاول تلامذة لومبروزو ادخال العديد من التعديلات على ارائه للتخفيف من تطرفها فكان هذا هو السبيل لظهور المدرسة الايطالية الجديدة بزعامة انريكو فري والذي ابرز عامل البيئة في تكوين الجريمة.فاوضح ان اسباب الجريمة تعود الى ثلاثة عوامل ان تفاعلت مع بعضها فان الجريمة تصبح حتمية وهذه العوامل هي:
1. عوامل انثروبولوجية ويدخل فيها السن والنوع ...الخ.
2. عوامل اجتماعية ويدخل فيها كثافة السكان والعادات...الخ.
3. العوامل الطبيعية ومنها المناخ والليل والنهار ...الخ.
وان الانسان مسير لارتكاب الجريمة لا مخير وقد كان لهذه المدرسة الفضل في اقرار نظام التدابير الاحترازية.





المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .