انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

جريمة استعمال المحررات المزورة

الكلية كلية القانون     القسم قسم القانون العام     المرحلة 3
أستاذ المادة منى عبد العالي موسى المرشدي       23/11/2019 18:40:31
جريمة استعمال المحررات المزورة
نص المشرع العراقي على جريمة استعمال المحررات المزورة في المادة (298) من قانون العقوبات العراقي والتي نصت على " يعاقب بالعقوبة المقررة لجريمة التزوير – بحسب الاحوال – من استعمل المحرر المزور مع علمه بتزويره ." . وتعد جريمة استعمال المحررات المزورة جريمة مستقلة عن جريمة التزوير حيث يعاقب الجاني وان لم يسهم في التزوير ويعاقب وان انقضت الدعوى الجزائية بحق المزور او كان مجهولا.
ومن تحليل نص (المادة 298 ) من قانون العقوبات يتبين لنا ان هناك متطلبات مادية واخرى معنوية سنبحثها تباعاً:
أولاً : المتطلبات الموضوعية:
تتحقق هذه الجريمة من خلال قيام الجاني باستعمال المحرر المزور وهذا يعني التمسك والاحتجاج بالمحرر لدى اي جهة كمن يقوم بتقديم عقد ايجار الى دائرة الكاتب العدل لتصديقه ويجب ان يتمسك الجاني بالمحرر المزور والاحتجاج به على الغير.
وتتحقق الجريمة بتحقق مادياتها حتى ولو لم يصل الجاني الى مسعاه من استعمال المحرر المزور . وتعد جريمة استعمال المحررات المزورة من الجرائم المستمرة استمرار متجدد ولا تنتهي الا بانتهاء الاحتجاج بالمحرر.
ثانياً : المتطلبات المعنوية:
تعد جريمة استعمال المحررات المزورة من الجرائم العمدية التي تتطلب توافر القصد الجرمي العام لدى فاعلها أي ان يعلم الجاني بأنه يستعمل محرراً مزورا مع علمه بأنه مزور مع اتجاه ارادته الى التمسك والاحتجاج بالمحرر على انه محرر صحيح . وينتفي القصد الجرمي اذا كان من تمسك بالمحرر لا يعلم بأنه مزور حتى وان كان جهله راجعاً الى اهمال وتقصير من جانبه .
ثالثاً : عقوبة الجريمة :

يعاقب بالعقوبة المقررة لجريمة التزوير – بحسب الاحوال – من استعمل المحرر المزور مع علمه بتزويره.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .