انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الي عملي 5

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 4
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       18/11/2018 19:35:18
التحليل الالي العملي
المرحلة الرابعة / الفصل الاول
المحاضرة الخامسة 2018/ 2019 د. محمد حامد سعيد
التجربة رقم (4)
تقدير برمنجنات البوتاسيوم وثنائي كرومات البوتاسيوم بالامتصاص الطيفي اللوني في مزيج
النظرية :-
اذا وجد
ملاحظة :-
1- في طريقة يتم الالتزام بالخطوات التي تمت في المختبر والاستفادة من المحاضرة أعلاه فقط في مجال الحسابات
2- عدم الاستعانة بالمحاضرة في كتابة الجزء النظري للتقرير
3- تكتب المناقشة حول نقاط التي تودي الى حدوث خطاء في النتائج
4- النظرية تكتب حول تطبيقات الامتصاص اللوني في مجالات التحليل النوعي والكمي
تعد الكيمياء التحليلية احد فروع علم الكيمياء ويمكن اعتبارها الفرع الذي لا يمكن للفروع الأخرى التخلي عنة بل ان هناك عاملين في علوم أخرى إضافة الى الكيميائيين بحاجة الى استخدم هذا الفرع بشكل مستمر واساسي في عملهم مثل الجيلوجيين والبيولوجيين والفيزيائيين والمهندسين وغيرهم وتأتي هذه الأهمية من خلال حاجة هؤلاء الى توظيف الطرائق التحليلية لمعرفة الأنواع والكميات للمركبات والعناصر والذرات والاجزاء الأصغر الموجودة في عينة معينة , بالإضافة الى دراسة سلوك وخصائص المواد . من هنا تأتي الحاجة الى إيجاد طرائق تحليلية مناسبة لتتبع التغيرات في المواد قبل التفاعل واثناء التفاعل وبعد انتهاء التفاعل .
ان التقدم السريع الحاصل في مختلف العلوم يتطلب حدوث تقدما سريعا أيضا مماثلا في مجال الكيمياء التحليلية فنجد الان ان هناك الكثير من طرق التحليل التي تعطينا نتائج اكثر دقة وبوقت قليل وجهد اقل مثل مطيافية الكتلية (Mass Spectrometry ), التحليل الالي الكروموتوغرافي الغاز(gas chromatograph) وطرق التحليل بالأساليب المتنوعة للمطيافية (spectroscopy) وغيرها .



للمزيد من المعلومات افتح الملف المرفق

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .