انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تناسقية 8

الكلية كلية العلوم للبنات     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة محمد حامد سعيد الدهيمي       01/01/2013 05:37:30
الكيمياء التناسقية
ا لمحاضرة الثامنة 5 / 12 /2012

بالنسبة للمعقدات سداسية التناسق (6 – Coordinate Complexes ) اقترحت نظرية اصرة التكافؤ احتمالين بالنسبة للايونات التي تمتلك ترتيب الكتروني d6 مثل Fe2+ و Co2+ .فقد حضر فرنر عدد من مركبات معقدات الكوبلت (3)كانت جميعها دايامغناطيسية وقد فسر بولنك نوع التاصر والاشكال الهندسية ونوع التهجين لهذه المركبات استنادا الى نظرية اصرة التكافؤ كما يلي :


1- اثنا عشرالكترون اتية من ستة ليكاندات NH3
2- نوع التهجين d2Sp3
3- شكل الايون ثماني السطوح Octahedral
4- الايون دايا مغناطيسي.

وبعد ظهور نظرية اصرة التكافؤ حضر عدد من مركبات الكوبلت (3) المعقدة البارامغناطيسية مثل CoF63- الذي يحتوي على اربعة الكترونات غير مزدوجة . ان تفسير التاصر في هذا المعقد يتطلب ادخال بعض التعديلات على نظرية اصرة التكافؤ ان ذرات الفلور في هذا المركب توجد على شكل ايونات الفلوريد وعلى هذا الاساس فانها لاتشغل اوربتالات 3d في ايون الكوبلت (3) . وقد اقترح بولنك ان ايونات الفلوريد يمكن ان تتاصر مع ايون الكوبلت (3) من خلال اوربتالات d الخارجية أي 4d .
1- اثنا عشرالكترون اتية من ستة ليكاندات F
2- نوع التهجين SP3d2 معقد خارجي (outer complex)
3- شكل الايون ثماني السطوح Octahedral
4- الايون بارا مغناطيسي.

إن الآصرة بين ايون الفلوريد وايون الكوبلت (3) أكثر أيونية من الآصرة بين الكوبلت (3)والنيتروجين في الامونيا في ايون سداسي أمين الكوبلت.
أن اصطلاح معقد اوربتال خارجي (outer orbital complex ) يطلق على المعقد الذي يستعمل اوربتالات ( d ) الذي له نفس عدد الكم الأساس لاوربتالات (S , P ) أي (nS ,nP3, nd2) ويطلق على مثل هذه الليكاندات بمفهوم نظرية المجال البلوري بالليكاندات ضعيفة المجال وتسمى هذه المعقدات بالمعقدات الأيونية (Ionic Complexes) لكون الآصرة بين الايون المركزي والليكاند أكثر أيونية . ويطلق على المعقد الذي يكون فيه عدد الكم الأساس للاوربتال (d) اقل بواحد من عدد الكم الأساس لاوربتالات (S , P ) بمعقد اوربتال داخلي (inner orbital complex ) ويطلق على على مثل هذه المركبات بمفهوم نظرية المجال البلوري بالمعقدات قوية المجال نسبة إلى نوع الليكاندات المرتبطة بالايون المركزي والتي تسمى بالليكاندات ذات المجال القوي.
للمزيد افتح الملف المرفق


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .