انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المكونات الحية للخلية النباتية

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة نداء عدنان محمد جاسم       14/10/2012 07:25:00
محاضرة (3)
المكونات الحية للخلية النباتية Living components of plant cell
*السايتوبلازم The Cytoplasm
تركيب حي يوجد بين النواة والغشاء البلازمي ويضم تراكيب حية وغير حية وهو مادة لزجة وشفافة وذو تركيب معقد يحتوي على مواد عضوية ولا عضوية بهيئة محاليل حقيقية وغروية وماء بنسبة 85-90% , ألا إن هذه النسبة تقل في البذور ويحتوي على شبكة بروتينية تمثل الشبكة الاندوبلازمية Endoplasmic reticulum. وهو سائل يتغير باستمرار والدليل على التغير هو وجود الجريان السايتوبلازمي Cytoplasmic streaming.

*المايتوكوندريا Mitochondria
عضيات توجد في سايتوبلازم الخلايا الحية, غير أنها أكثر لزوجة واغمق لوناً من السايتوبلازم. ذات أشكال مختلفة فقد تكون كروية أو متطاولة أو مفصصة, طواها حوالي 6 مايكرو ميتر وقطرها 5 مايكرو ميتر. تتكون من الحامض النووي (دنا) DAN حلقي وبذلك فهو مشابه لل DANالموجود في البكتريا. وبروتينات ودهون مع أنزيمات تنفسية والحامض RNA (رنا). تحاط المايتوكوندريا بغشاء مزدوج يتألف من بروتينات ودهون والحامض RNA , الغشاء الخارجي منه اختياري النفاذية إما الداخلي فذو طبقات داخلية تسمى الأعراف Mitochondrial cristae وعلى أسطح هذه الطيات توجد تراكيب صغيرة كروية الشكل تسمى oxysomes . وتعد هذه الأسطح مكان لحدوث التنفس لوجود أنزيمات دورة كريبس Krebs cycle وأنزيمات بناء ATP. وتمتد هذه الطيات داخل أرضية تدعى السدى matrix وتتكون من مادة بروتينية.
ملاحظة:
تشاهد المايتوكوندريا في الخلايا الحية عند صبغ الخلايا بصبغة جانس الخضراء Janus green .

*الرايبوسومات Ribosome s
تراكيب صغيرة (يتراوح قطرها بين 17-20 نانوميتر). توجد في السايتوبلازم والنواة والمايتوكوندريا والبلاستيدات والشبكة الاندوبلازمية (ماذا تسمى الشبكة الاندوبلازمية في هذه الحالة؟). وتعد مراكز لصنع البروتينات, وتتجمع في مجموعات Clusters ويطلق عليها في هذه الحالة Polyribosome s أو polysomes .

*النواة Nucleus
عبارة عن تركيب كروي أو اهليليجي أحيانا, توجد داخل السايتوبلازم, وهي من مميزات الخلايا الحية حقيقية النواة Eukaryotes .

مكونات النواة:
1 – الغلاف النووي Nucleus envelope (membrane)
غلاف مزدوج, الداخلي منه أملس smooth إما الخارجي فيحتوي على الرايبوسومات ويتصل بالشبكة الاندوبلازمية, كما يحتوي على ثقوب pores قطرها يتراوح بين (500-1000) انكستروم وهي ذو صفة انتخابية أي تتحكم بدخول وخروج المواد.
2 – العصير النووي (Nucleoplasm) Karyolymph
عبارة عن سائل توجد فيه مكونات النواة.
3 – الشبكة الكروماتينية Chromatin network
وتدعى أيضا الشبكة النووية وتتألف من بروتينات نووية nucleo proteins (بروتينات مقترنة بالحامض النووي DNA) وتتشكل الكروموسومات في أطوار الانقسام وتحمل الجينات الوراثية.
4 – النوية Nucleolus
جسم كروي ينشأ من كروموسوم خاص بواسطة تركيب معين على الكروموسوم يسمى منظم النوية nuclrolar organizer , إعدادها تتراوح بين (2 -10) في الخلية وأحيانا واحدة, وهي غنية بالبروتينات ولها أهمية في صنع الحامض النووي الرايبوزي (rRNA), وتختفي في أطوار الانقسام الأولى وتعود للظهور في نهاية الانقسام.

*معقد كولجي Golgi Complex (Golgi apparatus)
تراكيب أو عضيات organelles تتركب من مجموعة جيوب مفلطحة تدعى الصهاريج Cisternae , تنتج عند حوافها مجموعة من الحويصلات Vesciles وتكون هذه الحويصلات بنوعين (أملس وخشن) تسمى هذه العضيات بالدكيتوسومات Dictyosomes في الخلايا النباتية احيانا.
من وظائفها أنها تدخل في تكوين الصفيحة الوسطى middle lamella والصفيحة الخلوية call plate عند الانقسام, ونظراً لوجودها في الخلايا الإفرازية بصورة خاصة فهي ذات وظيفة إفرازية, كما إن لها أهمية في نمو الغشاء البلازمي وتعزل بعض الأنزيمات بواسطة هذه العضية صمن حويصلات على هيئة تراكيب تدعى لايسوسومات, بيروكسيسومات, كلايوكسيسومات.

*البلاسيتدات Plastids
وهي عضيات توجد في الخلايا النباتية دون الخلايا الحيوانية, غير أنها تنعدم في البكتريا والفطريات والطحالب الخضر المزرقة, تنشأ من تراكيب صغيرة موجودة في الخلايا المرستيمية تسمى البلاستيدات الأولية proplastids وتمتاز بقابلية النمو والانقسام.
تكون هذه العضيات قليلة العدد وكبيرة بالحجم في النباتات الواطئة كالطحالب مثلاً, ألا انه في النباتات الراقية تكون صغيرة الحجم وكثيرة العدد, تختلف البلاستيدات في إشكالها وإحجامها والصبغات التي تحتويها. وتكون مشابهة للبكتريا في احتوائها على حامض نووي (دنا) DNA مفرد حلقي.
أنواع البلاستيدات Type of plastids
توجد البلاستيدات بثلاثة أنواع رئيسية:
1 – البلاستيدات الخضر chloroplast .
2 – البلاستيدات الملونة chromoplast .
3 – البلاستيدات عديمة اللون leucoplasts .
ملاحظة:-
تمتاز البلاستيدات بقابلية التحول من نوع إلى نوع أخر.

البلاستيدات الخضر Chloroplasts
نوع من أنواع البلاستيدات وظيفتها الأساسية القيام بالتركيب الضوئي photo synthesis حيث تقوم بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيماوية وذلك ببناء المركب عالي الطاقة (ادينوسين ثلاثي الفوسفات) ATP و NADPH2 .
تتركب البلاستيدات الخضر من غشاء مزدوج يحيط بأرضية تدعى السدى أو الستروما Stroma وأحيانا تسمى matrix , وتضم أرضية البلاستيدة حبيبات تدعى Grana وكل Granum واحدة تكون من مجموعة من الأقراص الغشائية المعقدة يطلق عليها Thylakoids وتكون منضدة فوق بعضها البعض وتتصل حبيبات الكرانا مع بعضها بأغشية فبما بينها تسمى أغشية ما بين الكرانا intergrana lamellae . وتوجد عادة في الأجزاء المعرضة لضوء الشمس. تحتوي البلاستيدات على صبغات منها الكلوروفيلات (Chlorophyll A & Chlorophyll B) والكاروتينات والزانثوفيلات.
هناك أنواع من البكتريا لها القدرة على القيام بالتركيب الضوئي وتدعى photo synthetic bacteria كما في البكتريا الأرجوانية purple bacteria وبكتريا الكبريت الخضراء Green sulfur bacteria .
ملاحظة:
باستثناء كلوروفيل A فان بقية الكلوروفيلات والصبغات الأخرى تقوم باقتناص الطاقة وتحويلها إلى كلوروفيل A حيث يتم خزنها في جزئية السكر.

البلاستيدات الملونة Chromoplasts
وهي بلاستيدات بإشكال وألوان مختلفة واليها تعزى الألوان النباتية فقد تكون حمراء بسبب وجود صبغة الكاروتين أو صفراء بسبب وجود الزانثوفيل أو برتقالية, توجد في جميع أجزاء النبات إذ لا يرتبط وجودها بالضوء, ومن فوائدها المساعدة على جذب الحشرات لغرض التلقيح بسبب وجودها في الإزهار, التخفيف من ضرر الإضاءة الشديدة, تحويل الطاقة الضوئية إلى كلوروفيل A بعد امتصاصها كما وتعد مصدر جيد لفيتامين A .

البلاستيدات عديمة اللون Leucoplasts
وهي نوع من البلاستيدات التي توجد عادة في كل أجزاء النبات البعيدة عن ضوء الشمس (كالجذور والدرنات والبذور). وظيفتها الخزن فقد تخزن النشا وتدعى Amyloplast أو خزن الزيت وتدعى Elaioplasts . توجد البلاستيدات الخازنة للنشا في البطاطا. إما البلاستيدات الخازنة للزيت فتوجد في الحزازيات وكذلك ذوات الفلقة الواحدة, ألا أنها قد تقوم بخزن الاثنين كما في نبات السوسن Iris .
ما هي الخصائص التي تمتاز بها البلاستيدات؟
اذكر الوظائف الأساسية لأنواع البلاستيدات الثلاثة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic