انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

علم تشريح النبات

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة نداء عدنان محمد جاسم       04/10/2012 16:22:28
علم تشريح النبات
Plant anatomy
يعرف علم تشريح النبات انه العلم الذي يهتم بدراسة التركيب الداخلي للنبات plant , حيث يدرس الأعضاء المكونة لجسم النبات والأنسجة التي تكون هذه الأعضاء وكذلك نوع الخلايا وتكيفها للقيام بوظائفها المختلفة . ويعد علم التشريح احد فروع علم المظهر Morphology حيث يدرس شكل النبات من الداخل (Anatomy = internal morphology) أما دراسة شكل النبات الظاهر (الخارج) فيعود إلى علم التصنيف Taxonomy أي (Taxonomy= internal morphology)
كيفية تكوين جسم النبات؟
يبدأ تكوين جسم النبات من البيضة المخصبة zygote والتي تنتج من اتحاد كميتين احدهما الذكري والأخر الأنثوي ثم تعاني هذه الزايكوت من العديد من الانقسامات مصحوبة بعملتي التمييز differentiation والتخصص specialization للخلايا ومن ثم تكوين الجنين embryo والذي يعد بداية لظهور الطور البوغي sporophyte في النباتات, ثم تحدث بعد ذلك عملية الإنبات Germination وتكوين البادرة seedling وعند نمو البادرة يتكون النبات البالغ Adult plant ويمكن إيضاح ذلك بالمخطط التالي:
O gamete + O gamete zygote (specialization & differentiation)
(n) (n) (2n)
Adult plant seedling embryo (saprophyte) germination
Differentiation : مجموعة من التغيرات التركيبية والوظيفية التي تعاني منها الخلايا أو النسيج خلال مرحلة التحول من الحالة اليافعة إلى الحالة البالغة.
Specialization: التغير الذي يحصل في الخلية أو النسيج يؤدي إلى تحديد الوظيفة أو القابلية الكامنة أو القدرة على التكيف للظروف المختلفة وقد يؤدي إلى زيادة الكفاءة.
يتكون النبات البالغ من أعضاء واضحة ومتميزة هي الجذور roots , السيقان stems , الأوراق leaves وأعضاء تكاثرية تتمثل بالأزهار Flowers في النباتات الزهرية Anthophyta والمخاريط cone في عاريات البذور Gymnosperm. تبدأ حياة النباتات الزهرية بالبذرة Seed وتحتوي البذرة على جنين embryo وغلاف بذرة seed coat وغذاء مخزون stored food, عادة يخزن الغذاء أما في الفلق Cotyledons أو السويداء endosperm (من أين تنشأ السويداء؟).
بالنسبة للجنين فهو يتكون من محور صغير minute axis ذو نهايتين هما القمة النامية الجذرية root growing point والقمة النامية الخضرية shoot growing point وعلى جانبي المحور توجد فلقتين cotyledons أو ما تسمى بالأوراق البذرية seed leaves . أن جزء المحور الذي يقع فوق الفلق يدعى السويق فوق الفلق epicotyle وينتهي بالرويشة plumule وعند نموها تعطي المجموع الخضري shoot system , أما جزء المحور الذي يقع تحت الفلق فيدعى السويق تحت الفلقية hypocotyle وينتهي بالجذير radical والذي عند نموه يعطي المجموع الجذري الوتدي Tap root system .
كيف ينمو جسم النبات؟
يمتاز جسم النبات بامتلاكه لانسجة مولدة (مرستيمية) Meristematic tissues لها القدرة على الانقسام ونتيجة لنشاط هذه الخلايا المولدة تتكون الانسجة المستديمة permanent tissues وتدعى الخلايا الناتجة من انقسام الخلايا المولدة بالمشتقات Derivatives والتي تعاني من عمليتي التميز differentiation والتخصص specialization لتكون الانسجة المستديمة.

Plant tissues
permanent Mertstematic
Division
differentiation Derivatives
specialization
يتكون جسم النبات البالغ من مجموعة من الوحدات البنائية والتي تدعى بالخلايا (single:cell) cells وتعرف الخلية أنها وحدة التركيب والوظيفية في جسم الكائن الحي, وتتماسك مجموعة من الخلايا مع بعضها لتكون ما يسمى بالنسيج ولذلك يمكن تعريف النسيج انه مجموعة من الخلايا المقترنة تركيبياً ووظيفياً وذات موقع خاص, وقد تكون متشابهة في صفاتها أو مختلفة واستناداً إلى تشابه واختلاف صفات خلايا النسيج تقسم الانسجة إلى نوعين:
الانسجة البسيطة simple tissues : وهي الانسجة المكونة من مجموعة من الخلايا المتشابهة في صفاتها كنسيج البشرة والنسيج البارنكيمي والنسيج الكولنيكيمي. (هل تعرف أنسجة بسيطة أخرى؟).
الانسجة المعقدة compound tissues : وهي الانسجة المكونة من أكثر من نوع واحد من الخلايا المختلفة في صفاتها كنسيجي الخشب واللحاء.
النظام النسيجي tissue system : وهي مجموعة من الانسجة المتجمعة مع بعضها البعض نتيجة للاستمرار الطوبوغرافي أو التشابه الوظيفي أو كليهما معاً. ويحتوي جسم النبات البالغ في أجزاءه ثلاثة أنظمة رئيسية (نسيجية أساسية) هي النظام النسيجي الضامsystem Dermal tissue والنظام النسيجي الأساسي Ground tissue system والنظام النسيجي الوعائي Vascular tissue system .

أسس تقسيم الانسجة Classification of tissues
يمكن تقسيم الانسجة في جسم النبات استناداً إلى الأسس التالية:
1 - الموقع Position
2 - نوع الخلايا Type of cells
3 - الأصل origin ومرحلة النمو
4 - الوظيفة Function
فعلى سبيل المثال تقسم الانسجة نسبة لنوع الخلايا المكونة لها إلى (أنسجة بسيطة وأنسجة معقدة), أو تقسم استناداً إلى مرحلة النمو إلى (أنسجة مرستيمية وأنسجة دائمية).
أنواع النمو في جسم النبات بنوعين هما :
1 - النمو الابتدائي primary growth
ويحدث في جسم النبات من وقت نشوء الجنين من المرستيمات القمية apical meristem أو البينية أحيانا inter calary meristem ويدعى الجسم النبات المتكون في هذه الفترة بجسم النبات الابتدائي primary plant body أما الانسجة فتسمى بالأنسجة الابتدائية Primary tissues . ويحدث في معظم ذوات الفلقة الواحدة والنباتات الحولية من ذوات الفلقتين والنباتات الوعائية الواطئة Vascular cryptogamous (ما هي الانسجة المرستيمية المسئولة عن تكوين جسم النبات الابتدائي؟ حاول التعرف عليها).
2 – النمو الثانويSecondary growth
يحدث بفعل مرستيمات ثانوية (جانبية) هي الكمبيوم الوعائي Vascular cambium والكمبيوم الفليني Cork cambium ونتيجة لحدوث النمو الثانوي يتكون جسم النبات الثانوي Secondary plant body والأنسجة المتكونة تدعى الانسجة الثانوية Secondary tisses . يحدث النمو الثانوي في معراة البذور ومعظم ذوات الفلقتين وبعض ذوات الفلقة الواحدة.
(هل تعرف أمثلة لانسجة ثانوية في جسم النبات؟).

ما هي أعضاء جسم النبات
يتكون جسم النبات البالغ من مجموعتين من الأعضاء هما مجموعة الأعضاء الخضرية vegetative organs وتضم الجذر والساق والأوراق ومجموعة الأعضاء التكاثرية Reproductive organs وتشمل الإزهار وينتج من الازهار الاثمار والبذور.

الجذور Root
جزء النبات الذي ينمو غالباً تحت سطح التربة ويقوم بالتثبيت والامتصاص والخزن أحيانا, وينشأ أساسا من جذير الجنين radical وعندئذ أما أن يستمر بالنمو ليكون الجذر الابتدائي primary root وقد يتفرع ليكون المجموع الجذري الوتدي والذي يعد من مميزات ذوات الفلقتين وعاريات البذور أو يموت الجذير وتنشأ عوضا عنه مجموعة من الجذور من قاعدة الجنين وتدعى مجموعة الجذور العرضية (معنى عرضي انه ينشأ من غير موضعه الطبيعي). وعليه تمتلك النباتات نظامين جذريين هما:
الأول: النظام الجذر الوتدي Top root system
ويتكون من جذر رئيسي واحد يمتد إلى عمق معين في التربة وتتفرع منه جذور ثانوية وثالثية وهكذا ويعد من مميزات ذوات الفلقتين وعاريات البذور.
الثاني: النظام الجذري العرضي Adventitious root system
وتنشأ بعد موت الجذر الابتدائي من قاعدة الساق وقد تتفرع لتكون ليفية fibrous كما في النجيليات Gramineae , وتمتاز به نباتات ذوات الفلقة الواحدة.
يتكون الجذر من المناطق التالية (بدأ من الأسفل باتجاه الأعلى):
القلنسوة (root cap) calyptra
مجموعة من الخلايا تقوم بحماية المرستيم القمي والجذر.
المرستيم القمي Apical meristem
مجموعة خلايا مرستيمية وظيفتها الانقسام وتوليد خلايا جديدة.
منطقة الاستطالة Elongation region
وهي المنطقة التي تضم المرستيمات الابتدائية primary meristems والتي ستكون جسم النبات الابتدائي فيما بعد وتتمثل ب(protoderm-procambiun- ground meristem)
منطقة النضج أو منطقة الشعيرات الجذرية Region or maturation or Root hair region
وتشمل مجموعة الخلايا والأنسجة المتخصصة والتي تكون جسم النبات الابتدائي.
تشريحيا عند اخذ مقطع مستعرض للجذر في منطقة النضج يمكن تمييز الطبقات التالية:
البشرة epidermis
وتتكون من طبقة واحدة عادة وخالية من الكيوتكل.
القشرة cortex
تكون واسعة وتتكون من خلايا بارنكيمية وذات مسافات بينية وهي خالية من الخلايا الكولنكيمية والكلورنكيمية (ما المقصود بالخلايا الكلورنكيمية؟),
ويحدها من الداخل القشرة الداخلية endodermis .
الاسطوانة المركزية central cylinder (وأحيانا تسمى stele) وتشمل الدائرة المحيطة pericycle, الاسطوانة الوعائية vascular cyhinder , اللب pith. وتعد الدائرة المحيطة pericycle منشأ للجذور الجانبية وجزء من الكمبيوم الوعائي وأحيانا الفليني.
الساق Stem
جزء النبات الذي يقع فوق سطح التربة غالباً (ابحث هل توجد سيقان تعيش تحت سطح التربة؟)
تمتاز الساق بوجود العقد nodes والسلاميات internodes, تحمل الأوراق عادة عند منطقة العقد, فضلاً عن وجود البراعم buds وأحيانا الحراشف Scales.
تقوم الساق بحمل الأوراق وتعريضها إلى أشعة الشمس وتوصل الماء والمواد الأولية من الجذر إلى الأوراق, كما أنها تقوم بتوزيع المواد الغذائية على أجزاء النبات. والتركيب الضوئي عندما تكون خضراء وكذلك خزن المواد الغذائية (هل تعرف سيقان تقوم بخزن الماء والغذاء؟ اذكرها).
السيقان تكون بأنواع مختلفة, فقد تكون هوائية أي تعيش فوق سطح التربة منها (القائمة والصاعدة والضعيفة) حاول أن يتعرف على الفروقات بين هذه الأنواع, أو تكون السيقان أرضية كالأبصال والدرنات والرايزومات (اذكر أمثلة لهذه الأنواع)
بعض السيقان تكون محورة (تعرف على السيقان المحورة, ما سبب تسميتها بالمحورة؟)
تشريحياً, عند اخذ مقطع مستعرض للساق يمكن ملاحظة الطبقات التالية (من الخارج باتجاه الداخل)
البشرة: وتتكون من خلايا بارنكيمية وقد تلحق بها الشعيرات.
القشرة: وغالباً ما تضم خلايا كولنكيمية وكلورنكيمية.
الاسطوانة المركزية: (ما الفرق بين سيقان ذوات الفلقة الواحدة وذوات الفلقتين.)
ملاحظة:
يكون النمو في الجذر أكثر انتظاماً مما في الساق (ما السبب)؟
وذلك لوجود العقد والسلاميات في السيقان وخلو الجذور منها وكذلك وجود الأوراق والبراعم وعدم وجودها في السيقان.
(حاول أن تتعرف على معظم الفروقات بين الجذور والسيقان)
يحدث النمو في الجذر والساق اتجاهين.
النمو الطولي Linear growth ومسؤول عن زيادة طول النبات وتقوم به المرستيمات القمية أو القمم النامية وأحيانا المرستيمات البينية.
النمو القطري Radial growth مسؤول عن زيادة قطر النبات وتقوم به المرستيمات الجانبية (الثانوية) والمتمثلة بالكمبيوم الوعائي.


الورقة Leaf
جزء النبات الخضري الذي يحمل على عقد السيقان وتمتاز غالباً بكونها واسعة ومنبسطة وتقوم بالتركيب الضوئي Photosynthesis والنتح Transpiration والتنفس Respiration .
تمتاز الأوراق بصفات مختلفة, فقد تكون جالسة مباشرة على عقد الساق Sessile أو محمولة على سويق petiole وقد تلحق بالأوراق زوائد مثل الاذينات stipules والاذينات النصلية auricale (تعرف على الفرق بين الاثنين)
تشريحياً تتمايز الأوراق الى يلي:
البشرة: وتوجد على سطحي الورقة البشرة العليا upper epidermis والبشرة السفلى Lower epidermis وتتخللهما الثغور Stomata.
النسيج المتوسط Mesophyll وقد يتمايز إلى طبقتين (العمادية Palisade والاسفنجية spongy وقد لا يحدث التمايز كما في معظم نباتات ذوات الفلقة الواحدة.
النسيج الوعائي ويتمثل بالحزم الوعائية vascular bundles .

الزهرة Flower
عبارة عن غصن محور يحمل اوراق متخصصة لغرض التكاثر أو المساعدة عليه وهي عضو التكاثر في النباتات الزهرية Anthophyta . تتكون الزهرة النموذجية من اربع حلقات وهي:
الكأس calyx: وهي الحلقة الخارجية من الزهرة ويتألف من عدد من الوحدات تدعى سبلات sepals وهو اخضر اللون غالباً (ما هي وظائف الكأس؟).
التويج: Corolla وهو الحلقة الثانية بعد الكأس ووحداته الأساسية تدعى بتلات petals ويكون غالباً ملون ووظيفته الأساسية جذب الحشرات لغرض التلقيح (هل تعرف وظائف أخرى للتويج؟)


ملاحظة:
يطلق على حلقتي الكأس والتويج (الغلاف الزهري أو Perianth أو تسمى الأجزاء العقيمة في الزهرة, وفي حالة عدم تميز الغلاف الزهري إلى كأس وتويج يطلق عليه الاصطلاح perigon أما وحداته الأساسية فتدعى تبلات Tepals.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic