انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انسجة جسم النبات

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 2
أستاذ المادة نداء عدنان محمد جاسم       10/24/2011 12:33:44 PM
انسجة النباتPlant Tissues
من المعلوم ان الخلية cell تعد وحدة التركيب والوظيفية في الكائن الحي .
الكائنات الحية اما ان تكون وحيدة الخلية او متعددة الخلايا ، والوحيدة الخلية اما ان تكون حقيقية النواة او بدائية النواة Monera = prokaryotes ( مثال البكتريا والطحالب الخضر المزرقة ) وكذلك الطلائعيات protista ( وهي مجموعة من الكائنات الحقيقية النواة eukaryotic وتشمل بعض الطحالب algae والفطريات Fungi والاوالي الحيوانية protozoa والاوالي النباتية protophyta الطحالب والعديد من الفطريات وحيدة الخلية. ان هذه الكائنات يمكنها القيام بجميع الفعاليات الحيوية .
ان الكائنات الراقية تتكون من ملايين الخلايا تتشكل بمجموعات تؤدي وظيفة او وظائف معينة مكونة ما يسمى بالانسجة ,ولذلك يعرف النسيج بانه:
مجموعة من الخلايا المتحدة مع بعضها البعض والتي قد تكون متشابهة في الخواص كما في الانسجة البسيطة simple tissues او قد تكون مختلفة في الخواص كما في الانسجة المعقدة complex tissues. والانسجة النباتية على نوعين :





مرستيمية : وهي الانسجة التي لم تتكشف تقوم بوظيفة معينة وهي قادرة على الانقسام ثم النمو والتشكل .
دائمية : وهي انسجة مكونة من خلايا بالغة ناضجة تميزت وتكيفت للوظيفة التي تؤديها وهي أي الخلايا اما ان تكون حية ( تحتفظ بكمونية مرستمية ) يمكنها فقدان تميزها وتحولها الى خلايا مرستمية كما في حالة الكمبيوم مابين الحزم interfasular cambium والكامبيوم الفليني cork cambium او تكون الخلايا المكونة للانسجة الدائمية ميتة كما في حالة الخلايا المحاطة بجدران ثانوية مثال اوعية الخشب والالياف والسكلريدات
فقدان التميز Dedifferentiation : المقصود بها عملية انقلاب او تحول الخلايا من متميزة الى غير متميزة او عندما تستعيد الخلايا الناضجة نشاطها المرستيمي meristmatic activity .




الانسجة المرستمية ( الانشائية ) Meristematic Tissues
بان نسيج ينتج خلايا تعاني تميز لتكون انسجة بالغة mature tissues .
اما الخلية المرستمية meristematic cell وهي الخلايا التي تختص بصورة اساسية في تكوين اوتوليد خلايا جديدة او اعضاء جديدة في الجسم النباتي ، وتؤلف ما يعرف بالمرستيم .
ان اول من استخدم لفظ مرستيم meristem هو العالم ناجلي Nageli في عام 1881 وكان القصد من ادخال هذه اللفظة الجديدة هو تمييز نوع خاص من الانسجة النباتية التي تشابه الخلايا الحشوية والتي تتصف بقدرتها على الانقسام وانها متميزة عن نسيج اخر معروف هو الكامبيوم Cambium اما الان فان الكامبيوم يدخل تحت عنوان المرستيم .
خواص الخلايا المرستيمية :
1- خلايا تكون متساوية الابعاد كروية او بيضوية او متعددة الزوايا في شكلها كما انها صغيرة الحجم .
2- متراصة أي عديمة المسافات البينية .
3- جدرانها ابتدائية رقيقة متجانسة مكونة من مادة السليلوز .
4- السايتوبلازم كثيف ذو فجوات صغيرة وربما تكون الفجوات مفقودة ، كما ان النواة تكون كبيرة .
5- المواد الايضية ergastic substancec تكون مفقودة عادة .
6- البلاستيدات تكون بدائية لذا يطلق عليها proplastids .
7- لها القابلية على الانقسام .
8- مرستيمات الكامبيم الوعائي تكون ذات خلايا مغزلية وجدران سميكة نوعا ما .
ان هذه الصفات قد لا تنطبق على بعض الخلايا المرستيمية كالخلايا القمية للنباتات الوعائية الواطئة مثل اذناب الخيل Equisetum كما ان الفجوات موجودة ولكنها صغيرة يصعب ملاحظتها كما ان بعض الخلايا توجد بينها مسافات بينية او تحتوي على مواد غير حية لذا فانه لا توجد صفات مشتركة لجميع الانسجة المرستمية ، ما عدا صفة القابلية على الانقسام وتوليد خلايا جديدة .
• انواع الانقسام في الخلايا المرستمية :
1- الانقسام المتعامد anticlinal division تنقسم الخلية بجدار يشكل زاوية قائمة مع سطح المرستيم وهذا النوع من الانقسام يزيد المساحة السطحية للعضو او المنطقة. في الاعضاء الاسطوانية الشكل كالجذور والسيقان تستبدل كلمة anticlinal بكلمة قطري radial وينتج عن الانقسام خليتان متجاورتان على انصاف اقطار متجاورة .
2- الانقسام المحيطي periclinal division تنقسم الخلية بمستوى موازي لاقرب سطح من العضو الذي تقع فيه تلك لخلية أي تكون موازية للمحيط وفي هذه الحالة تستبدل كلمة periclinal بمماسي Tangential وينتج عن هذا الانقسام خليتان متجاورتان على نفس الخط احداهما وراء الاخرى .
3- Transverse division في هذه الحالة مستوى الانقسام يشكل زاوية قائمة مع المحور الطولي للعضو الاسطواني وينتج عنه خليتان تقع احداهما فوق الاخرى .



الانسجة الدائمية Permanent tissues :
وهي تلك الانسجة التي تبنى من خلايا متخصصة بالغة mature cells قد مرت بمراحل من التكيف الشكلي والوظيفي لمختلف الفعاليات الحيوية في الجسم ما عدا النمو والانقسام وهي اما حية او ميتة وتمتاز بجدران رقيقة او سميكة . فالانسجة المرستمية الابتدائية تكون انسجة دائمية ابتدائية اما الانسجة الثانوية أي الدائمية فتكون من مرستيميات ثانوية او جانبية ، في ذوات الفلقتين dicots ومعراة البذور Gymnosperms الكامبيوم موجود اما في الـ monocot يفقد لكامبيوم لذا فالنمو الثانوي مفقود.

ويمكن تقسيم الانسجة الدائمية الى ثلاثة مجاميع رئيسية :
a- simple tissues b- complex tissues c- sceretory tissues
غير انه جرت العادة ان تقسم الى بسيطة ومعقدة .
تصنيف الانسجة المرستمية Classification of meristems
هناك ثلاث اسس يمكن تصنيف الانسجة المرستمية بالاستناد اليها :
1- المنشأ ومرحلة النمو Classification based on origin and Development .
2- الموقع Classi fication on basis of position .
3- الوظيفة Classi fication on basis of Function .

1- تقسيم الانسجة المرستمية استنادا الى موقعها position :
أ‌- المرستيمات القمية Apical meristems = growing points .
توجد في قمم السيقان والجذور واحيانا الاوراق وتشمل shoot apex و root apex ان نمو هذه المناطق طوليا يعود الى هذه المرستيمات لذا فانها تدعى بالقمم النامية growing points وتشمل الـ promeristem والمرستيميات الابتدائية primary meristem . والمرستيم القمي في النباتات الراقية يتمثل بمجموعة الـ promeristems بينما في النباتات الواطئة يتمثل بخلية واحدة تسمى بالخلية القمية apical cell او الخلية الانشائية القمية .
ب‌- المرستيمات البيينية intercalary meristem :
هذا النوع من الانسجة يوجد بين الانسجة البالغة المستديمة ويوجد في قواعد الاوراق او فوق العقد او عند قاعدة الساق وتحت العقدة في الـ Mentna . ويبقى لفترة قليلة حيث يتحول الى انسجة دائمية .
ج- المرستيمات الجانبية lateral meristems وهي توجد على جوانب الجذور والسيقان وتعرف بكامبيوم الساق وتنقسم هذه المرستيمات مماسيا ومحيطيا ، وتنقسم بصورة رئيسية مماسيا او احيانا عموديا مما يـؤدي الـى زيـادة السمـك مثـال الكامبيـوم الوعائي vascular cambium والكامبيوم الفلينـي ork cambium c وان المرستيمات الجانبية تنقسم كما ذكرنا مماسيا مما يؤدي الى تكوين خلايا جديدة تتخصص الى خشب ثانوي secondary xylem الى الداخل ولحاء ثانوي secondary phloem الى الخارج في حالة الكامبيوم الوعائي او فلين (phellem ) cork للخارج وقشرة ثانوية للداخل phelloderm كما في حالة الكامبيوم الفليني phellogen وتعرف الانسجة الثلاث أي الـ Corkو cambium cork والـ phelloderm بالبشرة المحيطة periderm.


















2- تقسيم الانسجة المرستيمية استنادا الى منشأها origin .
تقسم الانسجة استنادا الى منشأها الى مايلي :
1- انسجة مرستيمية ابتدائية primary meristem .
وهي مشتقات derivative المرستيم الاولي promeristem الاولى حيث تحتفظ بخواصها المرستيمية وتوجد في الجذور والسيقان . وان خلايا هذه الانسجة تنقسم باستمرار وتنمو لتصل مرحلة البلوغ لتكون الانسجة الدائمية permanent tissue والتي تكون التركيب الابتدائي للنبات او ما يسمى بجسم النبات الابتدائي primary plant body تعاني المرستيمات الاولية من تخصص جزئي لتكون ما يسمى بالمرستيمات الاولية وهي :
أ‌- البشرة الاولية protoderm وتكون البشرة epidermis .
ب‌- المرستيم الاساسي ground meristem ويكون القشرة cortex واللب pith والاشعة اللبية pith rays .
ج- الكامبيوم الاولي procambium وهو مسؤول عن تكون الخشب واللحاء والكامبيوم الحزمي .
2- انسجة مرستيمية ثانوية Secondary meristems وهي مرستيمات غير جنينية Non-mbryonic meristem .عادة الخلايا المرستيمية الابتدائية تنقسم وتتميز لتكون انسجة مستديمة ابتدائية . وهناك بعض الانسجة الدائمية لها القدرة على الانقسام بعد ان تستعيد خاصيتها المرستمية مثل الكامبيوم الفليني والكامبيوم الوعائي ، ويطلق على مثل هذه الانسجة بالانسجة المرستمية الثانوية . فخلايا الكامبيوم الفليني قد تنشأ من بارنكيما القشرة Cortex او الدائرة المحيطة Pericycle او من البشرة Epidermis اما الكامبيوم مابين الحزم والذي هو جزء من الكامبيوم الوعائي فانه ينشأ من الخلايا الحشوية المكونة للاشعة اللبية pith rays .
ملاحظة هناك من يشمل promeristem مع هذه الانسجة .
3- تقسيم الانسجة المرستيمية تبعا للوظيفة Function :
يعتمد على نوع النبات غير انه على العموم جميع النباتات تحتوي على المرستيم الاول Promeristem والذي يوجد في القمم النامية وينشأ من الخلايا المرستيمية في الجنين وهناك من يقسمها الى :
1- Protoderm meristem :وهذا ينمو ليكون النظام النسيجي لنظام Dermal tissue system
2- Procambium meristem: ينشأ منه النظام النسيجي الوعائي Vascular tissue system
3- Ground meristem :يكون النظام النسيجي الاساسي Ground tissue system
القمة النامية في الساق Shoot Apex
في سنة 1799 اكتشف وولف Wolff ان الاوراق الجديدة وانسجة الساق تنشأ من قمة الساق stem apex وقد سمى هذه المنطقة punctum vegetations ثم بعد ذلك سميت بالقمة النامية growing point ومن ثم سميت بعد ذلك بـ shoot apex وتحدد بالمنطقة التي تقع فوق الاصول الورقية leaf primordium وقد وضعت نظريات عديدة توضح وتوصف القمم النامية وما ينتج عنها وفيما يلي خلاصة لهذه النظريات :



1- نظرية الخلية القمية Apical cell theory لقد وضعت هذه النظرية من قبل هوفمستر Hofmeister في سنة 1857 واسندت من قبل ناجلي Nageli (1878 ) وتقترح هذه النظرية وجود خلية قمية واحدة single apical cell في القمة الساقية تقوم بتكوين جميع الانسجة والاجزاء النباتية بانقساماتها المستمرة مكونة في البداية ما يسمى بالمشتقات derivatives وهذه بدورها تتكشف وتتخصص لتكون الانسجة النباتية وقد لوحظ وجود مثل هذه الخلية في الطحالب والحزازيات والسرخيات وتكون الخلية باشكال مختلفة ففي الطحلب Dictyota وبعض لحزازيات مثال Metzgeria وبعض التريديات مثال pteridium يكون شكل الخلية عدسية الشكل Lenticular او هرمية pyramidal كما في نبات ذنب الحصان Equisetum حيث تكون قاعدة الهرم متجهة نحو الخارج ويكون الانقسام بمستويات موازية للاوجه الجانبية اما الوجه الخارجي فلا يحصل فيه انقسام موا زي له وهذا يحافظ على بناء الخلية القمية في موقعها عند القمة . في بعض السرخيسات المائية السالفينيا Salvinia والآزولا Azolla تكون الخلية القمية ثلاثية الاوجه. الخارجي محدب والاخران مستويان نحو الداخل والانقسام يحدث بمستويات موازية للاوجه الداخلية .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic