انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاظرة التاسعة / الجيلوجيا هندسية / مرحلة اولى

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة المدنية     المرحلة 1
أستاذ المادة زيد حميد مجيد الحسون       08/12/2016 17:06:50
9-1 Structural Geology الجيولوجيا التركيبية
يهتم علم الجيولوجيا التركيبية بدراسة التشوهات في صخور القشرة الارضية واسبابها والظواهر والاشكال الصخرية الناتجة عنها. تقسم الحركات الارضية بصورة عامة الى قسمين:
1- الحركة البانية للقارات Epirogenic:
حركة مستمرة وبطيئة وتكون راسية وتؤدي الى نشوء المنخفضات والمرتفعات ويكون التشوه في هذه الحالة منتظما.
2- الحركة البانية للجبال Orogenic: تحصل بصورة دورية وتكون عنيفة بسبب الضغوط الافقية وتؤدي الى حدوث الالتواءات لمساحات مختلفة من القشرة الارضية ونتيجة لهذه الحركات نجد ان الطبقات الصخرية المكونة للقشرة الارضية تكون تحت تاثير التشوه والشد والتصدع او السحق وبالتالي تؤدي الى تكون طبقات مائلة او مطوية او متصدعة.
9-1-1 Outcrop مكشف او مظهر الطبقة
وهو الجزء الظاهري من الطبقة الصخرية على سطح لارض والتي قد تكون افقية او مائلة او راسية. عندما تكون الطبقات افقية كافة الطبقات التي تليها وتكون حدودها الجيولوجية موازية لخطوطها الكنتورية ، اما اذا كانت الطبقات مائلة (وهي الاكثر شيوعا) فسظهر اجزاء منها على السطح وتكون حدودها الجيولوجية قاطعة للخطوطالكنتورية
9-1-2 Strikeخط المضرب
هو عبارة عن خط وهمي موجود على سطح الطبقة عموديا على اتجاه ميل الطبقة ويقاس عادة من الشمال باستخدام البوصلة المغناطيسية في الحقل، ومن الممكن تعريف الطبقة المائلة او التركيب بواسطة سلسلة من خطوط المضرب. الشكل 9-1 يوضح العلاقة بين خط المضرب (Strikeline) والميل في طبقات مائلة.


الشكل 1-9
9-1-3Dip Angle زاوية ميل الطبقة
الطبقات الرسوبية تكون غالبا مائلة بزاوية معينة وتعرف زاوية ميل الطبقة على انها اكبر زاوية مقاسة بين الطبقة والمستوي الافقي مهما كان ميل الارض ولها اتجاه ومقدار وتقاس في اتجاه عمودي على خط المضرب.

9-1-4True Dip الميل الحقيقي
يحدد بمقدار اكبر زاوية يصنعها أي خط واقع على سطح الطبقة عموديا على اتجاة خط المضرب ويكون اتجاه الميل باتجاه تناقص المنسوب.


9-1-5Apparent Dip الميل الظاهري
اذا كان قياس الزاوية باتجاه غير عمودي على خط المضرب عندئذ تكون الزاوية هي زاوية الميل الظاهري والتي تقع بين الصفر والقيمة العظمى، وهناك زاوية ميل حقيقي واحدة في حين ان توجد اكثر من زاوية ميل ظاهرية.

9-2Folds الطيات
تتكون الطيات نتيجة رد فعل الطبقات الصخرية المكونة للقشرة الارضية عند تعرضها الى ضغوط جانبية بطيئة، ففي حالة كون الطبقة محدبة على شكل قوس تسمى بالطيات المحدبة Anticline اما اذا كانت بشكل قوس مقعر تسمى بالطيات المقعرة Syncline وهذه التراكيب هي الاكثر شيوعا في الصخور. يسمى اقصى انحناء لسطح الطبقة المطوية بالمفصل Hinge ويعرف أي جانب من جانبي الطبقة بالطرف او الجناح Limb ويعرف الطرف المشترك مابين طبقة محدبة واخرى مقعرة بالطرف الوسطي Middle Limb.

تتكون الطيات (Folds) من:
1- المستوي القشري Axial Plane: وهو مستوي وهمي يقسم الطية الى جزئين متماثلين ويكون عموديا او مائلا فاذا كان عموديا تسمى طية متناظرة Symetrical Fold اما اذا كان المستوي المحوري مائلا فتكون الطية غير متماثلة Unsymetrical Fold اما اذا كان المستوي المحوري مائلا وميل طرفي الطية بنفس الاتجاة فالطية مقلوبة Overturned Fold اما اذا كان المستوي المحوري افقيا فتعرف بالطية المضطجعة Recumbent Fold.
2- محور الطية Fold Axis:هو الخط الوهمي الناتج من تقاطع أي طبقة من طبقات الططية مع مستوي المحور وقد تكون هذه الامحاور افقية او مائلة.
3- قمة الطية Fold Crest: عبارة عن اقصى نقطة (اعلى) واقعة في الطية.
4- قاع الطيةFold Trough : وهو اوطا منسوب او مستوى للطية المقعرة.
5- طرف الطية Fold Limb: وهو جانب الطية الذي يبدا من مستوى محور الطية وينتهي بمستوي محور الطية المجاورة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .