انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاظرة السادسة / الجيلوجيا هندسية / مرحلة اولى

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة المدنية     المرحلة 1
أستاذ المادة زيد حميد مجيد الحسون       08/12/2016 17:01:44

6-1Mechanical Properties & Deformations in Rocks
الخواص الميكانيكية والتشوهات في الصخور:
Strength of intact rock depends on component mineral strengths and the way they were bound together.
تعتمد قوة الصخور على مقاومة المعادن المكونة لها وطريقة ارتباطها مع بعضها البعض. ان الصخور الطبيعية عبارة عن كتل غير متجانسة(heterogeneous) ومتصدعة وذات خواص متباينة في جميع الاتجاهات (anisotropic material) وغير مستمرة (discontinuous).
6-2 Mechanical Properties of Rocks
6-2-1Stresses of Rocksالاجهادات في الصخور:
عندما تتعرض عينة اسطوانية من الصخر (cylinder rock specimen) كما مبين في الشكل Figure 6-1(A,B and C) الى قوة ضغط(Compression) بمقدار (F) فإنها ستعاني من تشوهات (deformations) أي تصبح اقصر واكثر سمكاً(Contraction)، بينما عن تعرضها الى قوة شد (Tension) بمقدار (F) ستعاني الاسطوانة من تشوهات فتصبح اطول واقل سمكاً(Elongation).























Figure (6-1): Deformations in Rock Specimen
Stress is defined as force per unit area, the stress applied to rock specimen is denoted by (?), measured by (N/m2,kN/m2, N/mm2).Stress is a much more complex quantity and it varies both with direction and with the surface it acts on. According to direction of application, the stresses can be classified into:
a- Compression: Stress that acts to shorten an object.
b- Tension: Stress that acts to lengthen an object.
c- Normal Stress : Stress that acts perpendicular to a surface, can be either compression or tension.
d- Shearالقص: Stress that acts parallel to a surface. It can cause one object to slide over another. It also tends to deform originally rectangular objects into parallelograms. The most general definition is that shear acts to change the angles in an object.
يعرف الاجهاد: بانه مقدار القوة المسلطة على وحدة المساحة ويرمز له بالرمز (?) ويقاس بوحدات (القوة/المساحة2) وتبعا الى اتجاه تأثير القوة المسلطة على مساحة المقطع العرضي للعينة او الجسم يمكن تصنيف الاجهادات الى انواع رئيسية (اجهاد الضغط واجهاد الشد والاجهاد العمودي واجهاد القص) ، ويعبر عن كل نوع كما يلي:
1- For Compression Stressاجهاد الضغط :
?_c=(Compression Force)/(Cross Section Area)


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .