انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المياه الجوفية

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 2
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       23/12/2012 17:07:22
أن كُلّ الماء تحت سطح الأرضَ يشير إلى المياه الجوفية. إذ أن كل المياه الجوفية تتواجد في منطقتين مختلفتين تحت سطح الأرض. أن المنطقة الأولى (One Zone) توجد مباشرة تحت سطحِ الأرضَ وفي أكثر المناطقِ حيث تَحتوي على كلا من الماء والهواء الجوي وتسمى المنطقة غير مشبّعة (Unsaturated Zone). أما المنطقة الثانية فهي تقعِ بشكل ثابت تقريباً تحت الطبقة الأولى ففي هذه المنطقة فان جميع الفتحات المرتبطة مع بعضها البعض تكون مشبعة بالكامل بالماء وتسمى المنطقة المشبعة (Saturated Zone). إن هذه المنطقة الغير مشبعة تسمى أيضا (Vadose Zone).
Capillary fringe :- وهي منطقة الماء الشعري وتقع مباشرة تحت المنطقة المتوسطة Intermediate وفوق منسوب الماء الجوفي.
هذه المنطقة تحدث نتيجة لقوى التجاذب attraction بين المياه الجوفية في المنطقة المشبعة (Saturated Zone) وبين الصخور الموجودة في المنطقة غير المشبعة . ويكون الماء الموجود في المنطقة غير المشبعة تحت ضغط سالب (negative pressure) ولذلك فأن الماء في هذه المنطقة الشعرية يتحرك باتجاه الأعلى في داخل المسامات الشعرية للصخور.
2. التكوين الخازن المحصور (Artesian Aquifer) Confined Aquifer :-
هذا التكوين يحده من الأعلى ومن الأسفل طبقات صخرية صماء غير نفاذة Confining Beds ويكون هذا التكوين مملوء بالماء الجوفي كليا. والمياه الجوفية هنا تكون تحت ضغط أعلى من الضغط الجوي بسبب ضغط الصخور المغطية للخزان المحصور إضافة إلى ضغط الماء الهايدروستاتيكي Hydrostatic الناتج عن الماء المحصور.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .