انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المياه الجوفية (Ground Water )

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 1
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       20/12/2012 22:38:06
المياه الجوفية Ground Water:-
تشكل المياه الجوفية جزأ من دورة المياه الطبيعية وتعتبر مصدرا مهما من المصادر المائية العذبة حيث إن حجمها يكون اكبر بحوالي 30 مرة من حجم المياه العذبة على سطح الأرض كما وإنها تشكل 0.6 % من المياه الموجودة على سطح الأرض.
تأتي أهمية المياه الجوفية على كونها المصدر الوحيد للمياه في المناطق التي تفتقر إلى المياه السطحية العذبة كما وإنها بصورة عامة اقل تلوثا من المياه السطحية.
أصل المياه الجوفية Origin of Ground Water:-
إن المصدر الرئيسي للمياه الجوفية هو الجزء الترشح تحت سطح الأرض من مياه الأمطار. ويمكن حصر المصادر الرئيسية للمياه الجوفية كما يلي:-
1- المياه الجوفية (مياه الغلاف الجوي) Meteoric water:-
وتشمل تلك المياه المتواجدة في الجو وعلى سطح الأرض حيث يتغلغل قسم منها داخل الأرض عبر المسامات ويتحرك إلى أن يصل إلى خزانات المياه الجوفية أو التكوينات المائية (Aquifers) وتعد هذه المياه من أهم مصادر المياه الجوفية.
2- الماء الخلقي (مياه حبيبية احفورية):-
هي المياه الملحية المحصورة داخل الفجوات المتواجدة أثناء تكوين الصخور الرسوبية وتتراوح مصادرها ما بين المياه العذبة او مياه البحيرات والبحار وتحوي هذه المياه على نسبة عالية من الأملاح الذائبة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .