انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تعريف التربة ونبذة عن تربة العراق

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 1
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       20/12/2012 22:00:35
التربة:
تعرف التربة على أنها الرواسب أو المجموعات غبر المتماسكة من المفتتات الصخرية بفعل عوامل التجوية والتعرية المختلفة. حيث تتكون التربة أساسا من ثلاثة مكونات رئيسية وهي المكونات الصلبة وتشمل الرمل والطمي والطين وبعض الجزيئات الصخرية الأخرى، والمكونات المائعة والغازية وتشمل الماء والمحاليل الأيونية الناتجة عن إذابة الأملاح فيها بالإضافة إلى الغازات الذائبة وأخيرا المكونات العضوية الناشئة من البقايا الحيوانية والنباتية وبعض أنواع البكتريا
الصلصال:
يعني مصطلح الصلصال في الاستخدامات الهندسية بأنه تلك المادة اللدنة غير العضوية التي تتكون من جزيئات أقطارها اقل من 0.002 ملم في حين من الناحية المعدنية يعني تلك المادة البلورية الدقيقة الحجم والمتكونة أساسا من سيليكات الألمنيوم المائية (معدن الصلصال) وعادة يتم تشخيص تراكيب هذه المعادن الصلصالية المختلفة بواسطة الأشعة السينية أو التحلل الطيفي أو المجهر الالكتروني.
3- التصلب:
نظرا لاختلاف طريقة رص الجزيئات المكونة للمعادن الصلصالية واحتوائها على كمية عالية من الرطوبة لذا نجد إن لها قابلية للانضغاط والتصلب تحت تأثير الأحمال المسلطة عليها، أن معظم المعادن الصلصالية تكون قريبة من نقطة التشبع عند نسبة فجوات معينة ولكي تنخفض نسبة هذه الفجوات لا بد من طرد الماء منها ولذلك نجد أن معدل التصلب و الانضغاط يتناسب طرديا مع قابليتها للنفاذية ومقدار الحمل وتتناسب عكسيا مع المسافة التي يقطعها الماء لكي يفلت من الطبقة ونظرا لقلة نفاذية الصلصال نجد بان تأخر الوصول إلى حالة التوازن قد يستمر إلى سنوات طويلة ومع انخفاض النفاذية وطرد الماء وإغلاق الفجوات ألا دليل على معدل الهبوط. أما الانكماش فيحدث في حالة جفاف التربة الصلصالية حيث يوجد حد معين لهذا الانكماش الذي يمثل اقل نسبة مئوية للرطوبة التي لا يحدث بعدها أي نقص في حجم التربة نتيجة لفقدان الماء المستمر ويبلغ الانكماش ذروته في معدن المونتموريللونايت.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .