انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المعادن B

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 1
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       20/12/2012 21:54:27
قبل دراسة المعادن وطرق تشكيلها لا بد من الإشارة إلى إن الثروات في البلدان تقاس بكميات المعادن المتوفرة فيها بحيث إن وجود هذه المعادن وتصنيفها له تأثيره المباشر على اقتصاديات تلك البلدان.
ولما كانت القشرة الأرضية تتكون من صخور متباينة الترتيب، وان هذه الصخور تتكون من مجاميع معدنية مختلفة لذا فان دراسة المعادن في الطبيعة مهمة وضرورية جدا حيث إن معظم المسائل المتعلقة بالتطبيقات الهندسية تنسب إلى المعادن والتي بدورها تكون الترب والصخور.
تعريف المعدن:-
هو مادة صلبة غير عضوية تكونت بفعل الطبيعة تتميز بتركيبها الكيميائي وصفاتها الفيزيائية الثابتة والمميزة، ولها شكل بلوري معين. والمعدن هو الوحدة الأساسية المكونة للصخور
إن المعادن هي العناصر الداخلة في تركيب القشرة الأرضية، ولقد ظهر بأنه من بين 92 عنصرا متواجد في الطبيعة هناك ثمانية عناصر فقط تشكل ما يقارب 98 % بالوزن من مكونات القشرة الأرضية واهم هذه العناصر هو: الأوكسجين الذي يشكل 47%، والسليكون 27%، والألمنيوم 8%، والحديد 5%، والكالسيوم 3.5 %، والصوديوم 2.6 %، والبوتاسيوم 2.5%، والمغنيسيوم 2%. إن هذه المعادن الثمانية تتحدد فيما بينها بطرق متعددة لتؤلف المعادن المكونة لصخور القشرة الأرضية.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .