انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الضخور واصل تكوين الارض B

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 1
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       20/12/2012 21:48:17
عند تصميم أي نوع من المنشئات الهندسية يتطلب معرفة أمور كثيرة في مقدمتها مقاومة القوى الخارجية المسلطة على هذه المنشآت، الاجهادات الناتجة عن هذه القوى وأخيرا الخواص الميكانيكية للمواد المستخدمة في الإنشاء. إن معظم الصخور عبارة عن مجاميع من المعادن أما أن تكون مواد مفككة أو مواد متماسكة فيما بينها. وهذا يتطلب أيضا دراسة الخواص الصخور وتراكيبها وطريقة تكوينها أو شكلها الحالي، كما تعتمد أيضا على البيئة والظروف التي نشأت فيها هذه المواد والطريقة التي تأثرت بها فيما بعد.
التركيب الداخلي للكرة الأرضية وأهم عناصر القشرة الأرضية:-
أن وزن القشرة الأرضية الذي تم تقديره بواسطة قوى الجاذبية الأرضية يشير إلى أن الأقسام العميقة من الكرة الأرضية تحتوي على مواد ذات كثافة عالية وفي الجزء الذي يقع في مركز الأرض (اللب) فان اللب الخارجي تسوده الضغوط ودرجات العالية. أما اللب الداخلي الذي يكون محاط من قبل اللب الخارجي يتكون من مواد مشابهه لمواد اللب الداخلي ولكن بحالة أكثر سيولة.
أما الغلاف (Mantle) والذي يغلف اللب الخارجي والداخلي فيتكون من مواد قد تكون أكثف من المواد المكونة لسطح الأرض بمرتين أو ثلاث.
أما الغلاف (Mantle) والذي يغلف اللب الخارجي والداخلي فيتكون من مواد قد تكون أكثف من المواد المكونة لسطح الأرض بمرتين أو ثلاث.
أما قشرة الأرض (Erath Crust) والتي تحيط بالغلاف فتتكون من قسمين، جزء داخلي تدعى السيما (Sima) أو الطبقة البازلتية وتتكون من مواد كثيفة وغامقة اللون وغنية بالمغنيسيوم وكذلك فهي شبيهة بالمواد التي تطلقها البراكين.
أما الجزء الخارجي فيدعى السيال (Sial) أو الطبقة الكرانيتية وتتكون من مواد اقل كثافة تطفو على السيما. وقد سمي السيال بهذه الاسم لأنه غني بالسليكا والألمنيوم وتركيبه مشابهه لصخور الكرانيت.
أن الحدود الفاصلة بين القشرة والغلاف تشكل حدودا متقطعة تدعى بانقطاع موهر فيجك (Moharvicic Discontinuity)
وعندما تتغير الظروف البيئية فان الصخور النارية والرسوبية تتغير هي الأخرى بفعل الحرارة والضغوط العالية مع وجود المحاليل الكيميائية النشطة التي تؤدي إلى تغيير شكل الصخور الأصلية وتراكيبها ونشوء معادن جديدة مما يؤدي إلى تكوين صخور جديدة تعرف بالصخور المتحولة. أن تعرض الصخور المتحولة إلى بيئة جديدة فأنها تتحول إلى نوع أخر من الصخور الرئيسية (الرسوبية، النارية)

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .