انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التركيب المعدني والخواص الكيمياوية للتربة B

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 3
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       10/11/2012 16:04:43
التركيب المعدني والخواص الكيمياويه للتربة
Minerals Composition and Chemical Properties of Soil
بصورة عامة إن التربة هي نظام ثلاثي الأبعاد لكونها تتكون من ثلاثة أطوار وهي الطور الصلب والسائل والغازي.
الجزء الصلب يتكون من مواد معدنية ومواد عضوية. وتتراوح أقطار دقائق الجزء الصلب بين حجم الرمل الخشن جداً الذي يصل إلى (2) ملم وبين أحجام دقائق صغيرة الحجم لدرجة كبيرة. لذا فأن غرويات التربة (Soil colloids) تتكون من خليط من المواد المعدنية والمواد العضوية ويستعمل تعبير (غروي) للدلالة على الدقائق التي أقطارها أقل من (1) مايكرون.
تتكون معظم الدقائق الغروية المعدنية في التربة من الأطيان أما الدقائق العضوية الغروية الحجم تتكون غالباُ من الدبال (humus).
تصنيف المعادن الطينية في التربة Classification of Clay Minerals
تقسم المعادن الطينية في التربة اعتمادا على نوع الطبقات المكونة لها وعلى المسافة بين تلك الطبقات وعلى الايونات المحتواة بين تلك الطبقات إلى خمسة مجموعات: Five Groups
1. مجموعة السمكتايت Smectite Group
2. مجموعة الكاندايت Kandite Group
3. مجموعة المايكا المتميئة Hydrous Mice Group
4. مجموعة الكلورايت Chlorite Group
5. مجموعة الآتابولكايت Attapulgite Group
1. مجموعة السمكتايت Smectite group
وتسمى غالباً مجموعة المونتموريللونايت (Montmorillonite group) نسبة إلى أهم المعادن فيها وهو معدن المونتموريللونايت. وإضافة إلى هذا المعدن تشمل البايديلايت والنترونايت والصابونايت. هذه المعادن تكون ثلاثية الطبقات أي من نوع (2:1) وترتبط تلك الطبقات مع بعضها من خلال الاشتراك بذرات من الأوكسجين.
أثناء تكون المونتموريللونايت يتم أبدال جزء من ذرات الألمنيوم في طبقات ثماني السطوح بذرات من المغنيسيوم ونظراً لكون ذرتي الألمنيوم و المغنيسيوم تتقاربان في الحجم فأن هذا الإبدال سوف لا يغير من التركيب الفيزياوي لطبقة ثماني السطوح لذلك يسمى هذا النوع من الإبدال بالإحلال المتماثل isomorphism Substitution. ولما كانت لذرة الألمنيوم ثلاث شحنات موجبة Al+3 ولذرة المغنيسيوم شحنتان موجبتان فتبقى شحنة سالبة واحدة غير متعادلة عند كل عملية إحلال. وفي حالة طين المونتموريللونايت يتم إبدال ما يقارب سدس عدد ذرات الألمنيوم بذرات من المغنيسيوم ولهذا فأن دقائق الطين الناتجة ستكون مشحونة بشحنة سالبة قوية ولهذا تكون قابلية هذا الطين على جذب الايونات الموجبة عالية حيث تقارب (100-60) ملي مكافئ / 100 غرام.
إن الشحنة السالبة التي تظهر نتيجة للإبدال يتم معادلتها وذلك بإحلال ايونات موجبة بين الطبقات مثل Ca+ أو Na+. إن المسافة بين الطبقات تكون ملجأ ليس فقط للايونات الموجبة (ايونات التعادل) وإنما أيضا تظم المواد العضوية وجزئيات الماء ولهذا فأن المسافة بين الطبقات تكون متغيرة.
إن الايونات الموجبة بالإمكان مبادلتها مع ايونات موجبة أخرى بمجرد مرور محاليلها بين الطبقات وعليه فأن هذه الخاصية تعطي لمعادن هذه المجموعة صفة مهمة جداً وهي صفة أمكانية التبادل الأيوني Ion Exchange . والشكل أدناه يوضح تركيب طبقات معادن هذه المجموعة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .