انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التركيب المعدني والخواص الكيمياويه للتربة A

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 3
أستاذ المادة علي جليل عبد الكريم جابك       29/10/2012 23:22:02
التركيب المعدني والخواص الكيمياويه للتربة
Minerals Composition and Chemical Properties of Soil
بصورة عامة إن التربة هي نظام ثلاثي الأبعاد لكونها تتكون من ثلاثة أطوار وهي الطور الصلب والسائل والغازي.
الجزء الصلب يتكون من مواد معدنية ومواد عضوية. وتتراوح أقطار دقائق الجزء الصلب بين حجم الرمل الخشن جداً الذي يصل إلى (2) ملم وبين أحجام دقائق صغيرة الحجم لدرجة كبيرة. لذا فأن غرويات التربة (Soil colloids) تتكون من خليط من المواد المعدنية والمواد العضوية ويستعمل تعبير (غروي) للدلالة على الدقائق التي أقطارها أقل من (1) مايكرون.
تتكون معظم الدقائق الغروية المعدنية في التربة من الأطيان أما الدقائق العضوية الغروية الحجم تتكون غالباُ من الدبال (humus).
الغرويات المعدنية Mineral Colloids
تكون الجزء الأعظم من دقائق التربة المعدنية الغروية من المعادن الطينية (Clay Minerals) وهناك مجموعتين مختلفتين من المعادن الطينية :
1) مجموعة أطيان السيليكات Silicates Minerals
2) مجموعة الاكاسيد المتمئية للحديد والألمنيوم Hydrated Oxides
1-1 المعادن السليكاتية وأطيان السيليكات Silicate Minerals
إن المعادن الموجودة في التربة تعتمد بصورة كبيرة على طبيعة وتركيب الصخور الأم التي تكونت منها التربة. وبما أن ثلاثة أرباع القشرة الأرضية يتكون من السليكون والأوكسجين وعليه نجد أن المعادن السليكاتية تحتل موقعاً مركزياً في وصف التركيب المعدني للتربة.
جميع السيليكات تتكون من ذرات السليكون والأوكسجين التي ترتبط فيما بينها بأواصر أيونية قوية لتؤلف وحدة رباعية تعرف بالوحدة الرباعية السليكونية Silicate tetrahedron (SiO4) كما مبين في الشكل أدناه والتي تتكون من ايون سليكون Si+4 واحد وأربع أيونات أوكسجين O-2 والتي تحيط بايون السليكون.

إن الوحدات الرباعية السليكونية واعتمادا على شحناتها ترتبط مع بعضها البعض أو مع أيونات أو ذرات لعناصر فلزية أخرى مكونة وحدات بنائية مختلفة ثلاثية الأبعاد لتؤلف المعادن الطينية المختلفة وعليه فأن السيليكات واعتماداً على طبيعة ترابط الوحدات الرباعية فيما بينها يمكن إن تتكون من المجاميع التالية:


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .