انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

كتابة االبرامج بلغة Visual Basic 6

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 2
أستاذ المادة رشا صلاح مهدي القزويني       20/11/2014 19:51:59
كتابة البرامج بلغة Visual Basic 6.0 :- تمر مرحلة كتابة البرنامج بلغة VB6 بمرحلتين
اولا :- مرحلة التصميم المرئي للبرنامج
ثانيا :- كتابة نص البرنامج
1- مرحلة التصميم المرئي للبرنامج :-
في هذه المرحلة يصمم الشكل الخارجي لواجهة المشروع بالأستعانه بصندوق الأدوات و نافذة الخصائص وبعض النوافذ الأخرى .
*** صندوق الأدوات ( Toolbox ) :- يحتوي هذا الصندوق على ايكونات عناصر التحكم الأساسية التي يمكن وضعها على النموذج في مرحلة التصميم .

أضافة عناصر التحكم :- يمكن اضافة عنصر تحكم الى سطح النموذج عن طريق ......
1- النقر المزدوج على ايكونة العنصر الذي نريد اضافته الى النموذج من صندوق الأدوات , عندها سيقوم VB بوضع العنصر في منتصف النموذج .
2- نختار العنصر الذي نريد اضافته الى النموذج من صندوق الأدوات وذلك بالنقر علية مرة واحدة على ايكونة العنصر , ثم ننقر فوق النموذج في المكان الذي نريد وضع عنصر التحكم فيه ونسحب الفأرة بحيث يأخذ العنصر الحجم الذي نريده ( وكأننا نرسم العنصر رسما على سطح النموذج )

نافذة الخصائص Properties Window :-
تحتوي هذه النافذه على مجموعة من الخصائص التي تحدد مواصفات عنصر التحكم حيث تحدد كل خاصية ميزه معينه للعنصر كالطول والعرض ولون الكتابة ولون الخلفية وغيرها من الخصائص المميزه لكل عنصر .
تعرض هذه النافذه خصائص العنصر المحدد , وعند انتقال التحديد إلى عنصر آخر ستظهر تلقائيا خصائص هذا العنصر في النافذه .

تسمية عناصر التحكم ) الخاصية name ) :-
يقوم VB6 بإعطاء اسم افتراضي لكل كائن نقوم بإنشائه , مثلا لو أنشأنا صندوقي نص فأن VB6 سيسميهما Text1 و Text2 ولكن من المستحسن تجنب الأسماء الأفتراضية التي يضعها VB اذ إنها مربكة وتؤدي إلى الخطأ خصوصا إذا كان التطبيق ضخم ويحتوي على عدد كبير من عناصر التحكم .

ا

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .