انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

البرمجة بلغة (6)_Visual Basic

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة البيئية     المرحلة 2
أستاذ المادة رشا صلاح مهدي القزويني       19/11/2014 21:41:26
محاضرة (1)
مقدمة :-
أن برنامج فجوال بيسك6(visual basic 6.0) يجمع بين مزايا البرمجة ونظام التشغيل الحديث ويندوز, وهو احد البرامج التي أصدرتها شركة مايكروسوفت حيث ان فجوال ( visual ) تعني ان هذا البرنامج يعمل في بيئة windows أي بيئة عمل رسومية والتي تستخدم تقنية تسمى Graphical user interface أي واجهة المستخدم الرسومية. أما بيسك BASIC فهي اختصار لـ Beginners All purpose Symbolic Instruction Code والتي تعني شفرة التعليمات الرمزية لجميع الأغراض للمبتدئين. وهذه اللغة ستمكن الطالب من الاستفادة منها لعمل برامج متعددة بدءا من البرامج البسيطة ذات المدخلات القليلة وصولا الى البرامج التي تستعمل معلومات واسعة لحل مسائل ومعادلات كبيرة والتي ستعرف الطالب على كيفية حل المسائل الهندسية التي ستواجهه في المستقبل بمجرد نمذجتها على الحاسوب وادخال البيانات المطلوبة وحلها بأسلوب علمي.ونحن في دراستنا تم إدخال تطبيقات عملية (تطبيقات في الهندسة البيئية ،التحليل الإحصائي ،الطرق العددية) ليتمكن الطالب من فهم واستيعاب كيفية حل هذه المسائل(التي يدرسها الطالب في مقررات أخرى بشكل نظري) من خلال نمذجتها وحلها بلغة فجوال بيسك

تشغيل VB6 :-
يمكن تشغيل VB6 من القائمة start
Start / programs / Microsoft visual studio 6.0 / Microsoft visual basic 6.0
او من خلال ايكونة موضوعة على سطح الشاشة تحمل عنوان visual basic 6.0.

**** بعد تشغيل visual basic 6.0 سوف تظهر نافذة حوارية بعنوان New project كما في الشكل (1) تحوي هذه النافذة على ثلاث صفحات وهي :-
1- New لخلق مشروع جديد
2- Existing لفتح مشروع موجود مسبقا
3- Recent لفتح مشروع موجود مسبقا تم التعامل معه مؤخرا حيث تحتوي هذه الصفحة على قائمة آخر (32) مشروع مرتبة بالأحدث أولا .

*** New تسألنا عن نوع المشروع الذي نرغب حيث يوفر visual basic 6.0 عدة قوالب جاهزة لانماط مختلفة من المشاريع . أن هذه القوالب تجعل عملية التطوير سهلة وتختصر وقت وجهد المطور .

((( شكـــــــل رقـــــــــــم 1 )))


ملاحظــــــــة :- يمكن الدخول الى هذه النافذة (أي نافذة new project ) عن طريق قائمة File واختيار الخيار new project أو عن طريق Ctrl + N

من New نختار مشروعا من النوع القياسي standard EXE وذلك عن طريق .....
1 - تأشيره ومن ثم النقر فوق الزر OPEN او OK او الضغط على مفتاح Enter من لوحة المفاتيح .
2 – عن طريق النقر المزدوج على ايكونة المشروع القياسي .
عندها يبدأ visual basic 6.0 العمل مع مشروع جديد من النوع القياس visual basic 6.0 والذي هو الأكثر استخداما .

المشروع :- ( Project ) هو الأسم الذي يطلقه المبرمجون على البرنامج الذي مازال في مرحلة التصميم وبعد انتهاء مرحلة التصميم يطلقون عليه تطبيق .

بيئة visual basic 6.0 لتطوير البرنامج :-
بعد ان نختار المشروع الذي سيتم العمل علية تظهر شاشة visual basic 6.0 لتطوير البرنامج كما في الشكل (2)


((( شكـــــــل رقـــــــــــم 2 )))

حيث تتكون هذه الشاشة من ....
أ‌- شريط العنوان
Project1 – Microsoft Visual Basic [ design ]
حيث ان :-

Project1 : أسم المشروع
Microsoft Visual Basic : أسم البرنامج
: design حالة البرنامج حيث ان أي برنامج يتكون من حالتين هما التصميم و التنفيذ .
التصميم : (design) في هذه المرحلة يتم اضافة عناصر التحكم الى النماذج واسناد الخصائص لهذه العناصر وكتابة التعليمات البرمجية .
التنفيذ Run :- في هذه المرحلة يقوم التطبيق بإظهار العناصر التي أضفناها في مرحلة التصميم على الشاشة كما ستظهر أمام المستخدم النهائي ولايمكن في هذه المرحلة التغيير في التصميم .
ب‌- شريط القوائم ( Menu Bar ) :- حيث يحتوي على ثلاث عشرة قائمه تساعد في الوصول الى الوظائف التي نريدها من فجوال بيسك .
ج- شريط الأدوات Tool Bar ) ) :- تستخدم للوصول السريع لبعض الأوامر التي تحتويها القوائم وأهمها هو شريط الأدوات القياسية حيث يضم عددا من الأوامر الشائعة الاستخدام مثل حفظ و فتح المشاريع وإيقاف التطبيقات وفتح النوافذ الأكثر استخداما في بيئة التطوير .
د- نافذة تصميم النموذج Form Designer :- تحتوي هذه النافذه على النموذج الذي نقوم بتصميمه ووضع عناصر التحكم عليه حيث يمكن أن يتألف المشروع من نموذج واحد(form1) او اكثر .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .