انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاظرة العاشرة / الجيلوجيا هندسية / مرحلة اولى

الكلية كلية الهندسة     القسم  الهندسة المدنية     المرحلة 1
أستاذ المادة زيد حميد مجيد الحسون       08/12/2016 17:09:05
10-1 Jointsالفواصل
عبارة عن كسور او شقوق تفصل بين الكتل الصخرية ولا يصاحبها أي ازاحة او حركة لتلك الكتل على جانبي مستوي اافاصل Joint Plane وتتواجد الفواصل على شكل مجاميع متوازية تعرف بالـــSets وفي حالة تقاطع مجموعتان او اكثر بزوايا ثابتة وتكرار التقاطع في منطقة واسعة فان هذه المجاميع تعرف بالنظام System ، قد تكون الفواصل افقية او عمودية او متوازية او متشابكة اعتمادا على طبيعة التكوين الصخريويمكن تصنيف الفواصل بحسب تكوينها كما يلي:
1- فواصل التبريد Cooling Joint: تتكون في الصخور النارية Igneous Rocks وتنتج بفعل الاجهادات الناتجة عن تبريد وانكماش الصهير السطحي.
2- فواصل الانكماش او التقلص Shrinkage Joints: تتكون في الصخور الرسوبية وخاصة الطينية منها بعد ان تجف كما تتواجد ايضا في الصخور الكلسية نتيجة لاذابة السوائل لاجزاء منها وتكون غير منتظمة.
3- الفواصل التركيبية Tectonic Joints: ناجمة عن قوى الشد والانضغاط التي تصاحب تكون الطيات والصدوع وهي على انواع كفواصل الشد وفواصل القص.
4- فواصل الاجهاد Stress-Relief Joints: وهي فواصل ناجمة عن قوى الشد وازالة الضغط اوالحمل الثقيل على الطبقات الصخرية من خلال تعرية الصخور الموجودة فوقها.
للفواصل الجيولوجية اهمية اقتصادية تتمثل بتسهيل حركة مرور المياه الجوفية خلالها بالاضافة الى حركة وتجمعات المكامن النفطية اوالغازية. الا ان وجود الفواصل في الطبقات الصخرية غير مرغوب من الناحية الهندسية لانه يضعف قابلية التحمل للطبقات الصخرية خصوصا عند اقامة المشاريع الكبيرة كالسدود التي تسلط احمال كبيرة على الاساسات تحتها وبالتالي فانها تعمل على تفتييت الصخور وتؤثر على المنشاءات المقامة فوقها.

10-2 Significance of Structural Geology in Civil Engineeringاهمية الجيولوجيا التركيبية في الهندسة المدنية
تؤثر التراكيب الجيولوجية بطرق عديدة على المشاريع الهندسية المشيدة فوقها ويمكن تلخيص تاثير الجيولوجيا التركيبية على سلامة المشارع الهندسية بما يلي:
1- تتحكم الطيات والصدوع والفواصل بشكل رئيسي في عملية اختيار وتحديد مواقع السدود والمستودعات والمطارات والانفاق وغيرها من المشاريع الهندسية الكبيرة.
2- تؤدي حركة الصدوع النشطة الى تدمير المشاريع الهندسية المقامة فوقها.
3- يؤثر التغيير الكيمياوي للصخور الواقعة على مستويات الفواصل والصدوع الى تقليل قوة التحمل والخصائص الميكانيكية للصخور.
4- تاثير التراكيب الجيولوجية على دورة المياه الجوفية والمكامن النفطية والغازية وغيرها من الثروات الطبيعية المخزونة داخل الارض.
10-3 Topographical and Geological Maps
الخرائط الطوبوغرافية والجيولوجية
يساعد فهم الخرائط الطوبغرافية والجيولوجية على التخطيط واعداد التصاميم السليمة للمشاريع الهندسية.
1- الخرائط الكنتورية Contour Maps: وهي مخططات توضح الرسم الافقي لاجزاء مختلفة المناسيب من سطح الارض وفقا لمقياس رسم معين وتبين هذه الخرائط الشكل العام لسطح الارض والظواهر الطبيعية ومواقع المدن والطرق والحدود وغيرها. ويستفاد منها في:
ايجاد الموقع المناسب لاقامة المشارع الهندسية المهمه كالسدود والخزانات والطرق وخطوط الانابيب والقنوات المائية وغيرها.
تساعد في حساي كميات الاعمال الترابية الخاصة لاعمال الدفن والردم والمتعلقة بمشارع الطرق وشبكات الري والبزل وغيرها.
تساعد في حساب وتقدير كميات المياه المتوفرة في المسطحات المائية(الخزانات والبحيرات).
تستخدم في تصميم القطاعات الطوبغرافية Topographic Profilesلمنطقة معينة وتحديد تضاريسها.
2- اجزاء الخرائط الكنتورية Components of Contour Maps: تتكون الخرائط الكنتورية من الاقسام التالية:
الخط الكنتوري او خط التسوية Contour Line: هو خط يصل بين النقاطط المتساوية الارتفاع مقاسة بالنسبة الى مستوى سطح البحر.
الفاصلة الكنتورية (المسافة الراسية) Contour Interval: وهو الفرق العمودي في الارتفاع بين خطين كنتوريين متتاليين.
القطاع الطوبوغرافي Topographic Profile: هو خط بياني مصغر لسطح الارض ناتج عن مستوي عمودي بين نقطتين في الخارطة الكنتورية.
التضاريس Releif: يمثل الفرق بين اعلى واوطأ نقطتين في المنطقة التي تمثلها الخارطة الكنتورية.
3- المبادى الرئيسية للخرائط الكنتورية:
MajorPrinciplesfor Contour Maps:
1- جميع النقاط الواقعة على خط كنتوري واحد لها نفس المنسوب (الارتفاع).
2- لا تتقاطع الخطوط الكنتورية الا في حالات نادرة كوجود مغارة مثلاً.
3- جميع الخطوط الكنتورية الواقعة في وسط الخارطة أي داخل المنطقة تكون مغلقة (Enclosed Lines) عدا الخطوط الواقعة في حافاتها.
4- تتناسب شدة انحدار سطح الارض مع المسافات بين الخطوط الكنتورية فكلما تقاربت الخطوط الكنورية في ما بينها دلّ ذلك على شدة انحدار الارض والعكس بالعكس.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .