انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاهتزاز القسري

Share |
الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم قسم الفيزياء     المرحلة 2
أستاذ المادة هند احمد محمدرؤوف ياسين       2/18/2012 7:52:03 PM
الاهتزاز القسري:
عندما يزاح المهتزعن موضع توازنه ويترك حرا فانه سوف يهتزبتردد يعتمد على ثوابت المرونة والقصور الذاتي وان مايساعد على استمرار الاهتزاز هو الطاقة المخزونة في المهتز في بداية الحركة الاهتزازية ولكن بسبب المقاومة الاحتكاكية التي تكون موجودة مهما كانت صغيرة فان سعة الاهتزازسوف تتضائل بالتدريج مع الزمن حتى يتوقف المهتز عن الاهتزاز.ولكي نحافظ على استمرار الاهتزاز يجب ان يزود المهتز بالطاقة باستمرار للتغلب على تاثير المقاومة الاحتكاكية ,واذا كانت الوسيلة لتزويد المهتز بالطاقة على شكل قوة خارجية دورية فعندئذ يقال بان المهتز في حالة (اهتزاز قسري)او(مجبر).
ومن ابسط امثلة هذا النوع من الاهتزاز:1-الارجوحة2-اهتزاز الجسر تحت ضربات اقدام طابور عسكري عند العبور3-اهتزاز الالات الموسيقية بانواعها. تمثل القوة الخارجية الدورية وترددها الزاوي القسري (F?sinpt ) (p) وهوالتردد المستقل تماما عن التردد الزاوي الطبيعي او التردد الزاوي المضمحل ,وبوجود الاهتزاز القسري سيكون الجسم المهتز خاضعا لثلاث قوى مختلفة آنيا؛قوة الاستعادة,قوة الاحتكاك,القوة الخارجية الدورية.

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
download lecture file topic