انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار

الكلية كلية التربية للعلوم الصرفة     القسم  قسم الرياضيات     المرحلة 4
أستاذ المادة شيماء شاكر جمعة الناصري       28/03/2020 10:19:46
بعد صياغة الأسئلة (فقرات الاختبار) ، وتجريبه على عينة صغيرة ، يقوم المعلم بتحليل إحصائي لكل منها ؛ لمعرفة إن كان سهلاً ، أو صعباً .ويقصد بتحليل الفقرات الامتحانية إحصائيا: دراسة نتائج كل منها؛ للكشف عن نواحي القوة، ونواحي الضعف فيه. من ذلك مثلاً: استخراج معاملات السهولة ، والصعوبة ، والتمييز ، وكذلك تحديد فعالية المموهات في أسئلة الاختيار من متعدد, ثم استعمال ما سبق لتقييم السؤال ، أو الحكم عليه ؛ تمهيداً لتحسينه، إذا وجد به ضعف , أو للتخلص منه ، إذا لم نستطع تحسينه .وتتضمن عملية تحليل الفقرات الامتحانية ، استخراج الإحصائيات التالية:
1- من خلال تحليل فقرات الاختبار يستطيع المعلم أن يحدد مواطن الضعف والقوة عند الطلاب
وتشخيص الأسباب سواء كانت فنية في الاختبار أم تربوية في طريقة التدريس , فمثلاً إذا وجدنا أكثر الأخطاء في الفقرات التي تقيس التطبيق فربما كان ذلك عائداً إلى أن المعلم لم يكن يعطيهم الوقت الكافي للتدريب وحل التمارين المتعلقة بالمادة , وبناء على التغذية الراجعة من التحليل يتم العلاج .
2- إن تحليل فقرات الاختيار من قبل معلم الصف يجعل منه كاتب فقرات جيد فيتخلص بالمران والتدريب من كثير من العيوب التي تصيب الفقرة سواء من حيث الصياغة أو الأخطاء الفنية الأخرى.
3- إن بحث وتحليل فقرات الاختبار مع الطلبة كما هي خبرة تعليمية جيدة للمعلم فهي خبرة تعليمية جيدة للطلاب , لأنها تخلق لديهم نوع من الدقة والانتباه في فحص البدائل قبل اختيار الجواب .
4- يستطيع المعلم أن يحصل على فقرات جيدة من حيث الصعوبة والتمييز فيحتفظ بها ويستفيد منها في الاختبارات القادمة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .