انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الثالثة

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة عامر عمران علوان الخفاجي       19/05/2019 20:46:21
المحاضرة الثالثة
مصادر التفسير
1- مصدر النقلي
2- المصدر العقلي
3- المصدر اللغوي
1- المصدر النقلي :- المراد به تفسير القران الكريم بالمنقول من المأثور سواء اكان هذا المأثور دراية قطعية متواترة كالقران او رواية تتقلب بين الظن و القطع فتكون قابلة للنفي والاثبات .
فالاول هو تفسير القران بالقران وذلك عن طريق مجابهة الايات بعضها لبعض وعرض الايات بعضها لبعض ويستخرج حينئذ من مقابلتها معنى اللفظ او الجملة او الاية .
اما الثاني هو تفسير القران بالروية وطريقه اما ان يكون الروايات صادرة عن النبي (ص) بما ورد تفسيره عنه واما ان يكون مصر ذلك ائمة اهل البيت عليهم السلام او صحابة النبي (ر ض ) فالكل منها حكم بالموضوع . اما اهل البيت فعند بعض المسلمين ولا سيما الامامية منهم ان روايتهم هي رواية النبي (ص) وهم ادرى بالقران من غيرهم فما اخرجه الترمذي و اورده ابن الاثير عن جابر بن عبد الله الانصاري انه قال (( رأيت رسول الله (ص) في حجة الوداع في يوم عرفه وهو ع ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول اني تركت فيكم ما ان اخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي اهل بيتي . واما الصحابة فقد اختلف في حجية تفسيرهم الا ان تفسير الصحابي بمنزلة المرفوع الى النبي على رأي الحاكم في التفسير وفي الرجوع الى قول التابعي روايتان عن احمد واختيار ابن عقيل المنع لكل عمل المفسرين على خلافة اذ ان تفسير القران بالقران هو ارقى مصادر التفسير .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .