انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الثانية عشرة

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة رياض رحيم ثعبان المنصوري       04/12/2018 06:14:19
المعرفة والنكرة
)الضمائر)
حصر النحاة المعارف في ستة أقسام هي : ( الضمائر ، وأسماء الإشارة ، والأعلام ، والأسماء المحلاة بأل ، والأسماء الموصولة ، وما أضيف إلى معرفة ) ، وسنبدأ الحديث عن أوّل هذه الأقسام ، وأعني الضمائر ، وهي تقسم إلى :
1. ضمائر بارزة .
2. ضمائر مستترة .
وتقسم الضمائر البارزة بدورها على :
1. ضمائر متصلة .
2. ضمائر منفصلة .
وتقسم الضمائر المستترة على :
1. مستترة وجوباً .
2. مستترة جوازاً .
ولضيق الوقت والمقام سنقصر حديث هذه المحاضرة على الضمائر المتصلة ، والتي تقسم بدورها على ثلاثة أقسام هي :
1. ضمائر الرفع : وهي التي تكون دائماً في محل رفع ، ولا تخرج البتة إلى محل النصب أو الجر ، ومعروف لديك أن محلات الرفع متعددة ، كأن يكون الضمير في محل رفع فاعل ، أو نائب فاعل ، أو اسم كان وأخواتها ، وهلم جرا . وضمائر الرفع هي :
أ‌. تاء الفاعل على اختلاف صورها : ( تُ ، وتَ ، وتِ ، وتما ، وتم ، وتن ) وترد عند اتصالها بالفعل ذهب – على سبيل التمثيل – على النحو الآتي : ( ذهبتُ ( للمتكلم ) ، وذهبتَ ( للغائب المذكر ) ، وذهبتِ ( للغائبة المؤنثة ) ، وذهبتما ( للمثنى ) ، وذهبتم ( لجماعة الذكور ) ، وذهبتن ( لجماعة الأناث ) .
ب‌. ياء الفاعلة ، وهي التي ترد مع الفعل الأمر والفعل المضارع وعلى النحو الآتي : اذهبي ، وتذهبين ، وهي في محل رفع فاعل .
ت‌. ألف الاثنين ، وهي ترد مع الفعل الماضي نحو ذهبا ، والمضارع نحو يذهبان ، والأمر نحو اذهبا ، وتكون في محل رفع دائما ، كأن تكون في محل رفع فاعل كما ورد في الأمثلة المذكورة ، أو في محل رفع نائب فاعل نحو يُضْرَبا ، وأو اسم كان نحو : كونا ، وكانا ، وغيرها .
ث‌. واو الجماعة ، وترد أيضاً مع الأفعال الثلاثة ( الماضي والمضارع والأمر ) نحو : ذهبوا ، ويذهبون ، واذهبوا .
ج‌. نون النسوة : وترد مع الأفعال الثلاثة أيضا ، نحو : ذهبنَ ، ويذهبنَ ، واذهبنَ .
2. ضمائر النصب والجر : وهي لا ترد في محل رفع البتة ، بل تكون دائماً في محل نصب أو جر ، وتنحصر في :
أ‌. الكاف على اختلاف صورها ( كَ ، وكِ ، وكما ، وكم ، وكن ) وترد عند اتصالها بالفعل ضرب – على سبيل التمثيل – على النحو الآتي : ضربكَ زيدٌ ( للمخاطب المذكر ) ، وضربكِِ زيدٌ ( للمخاطبة المؤنثة ) ، وضربكما زيدٌ ( للمثنى ) ، و وضربكم زيدٌ ( لجماعة الذكور ) ، وضربكنَّ زيدٌ ( لجماعة الأناث ) .
ب‌. الهاء على اختلاف صورها ( هَ ، وهاِ ، وهما ، وهم ، وهن ) وترد عند اتصالها بالفعل ضرب – على سبيل التمثيل – على النحو الآتي : ضربه زيدٌ ( للغائب المذكر ) ، وضربها زيدٌ ( للغائبة المؤنثة ) ، وضربهما زيدٌ ( للمثنى ) ، و وضربهم زيدٌ ( لجماعة الذكور ) ، وضربهنَّ زيدٌ ( لجماعة الأناث ) .
ت‌. ياء المتكلم ، ولها صورة واحدة ، نحو كتابي ، ومني ، وإني ، وضربني .
3. ضمير الرفع والنصب والجر ، وهو الضمير ( نا ) وله صورة واحدة ، وهو برد في محل رفع نحو : ضربْنا زيداً ، وفي محل نصب نحو : ضربَنا زيدٌ ، وفي محل جر نحو : سلم علينا زيد ، ومر بنا بكرٌ . ولا يرد ضمير متصل سواه للحالات الإعرابية الثلاث ( الرفع والنصب والجر ) .
على الطالب أن يراعي عند الإعراب المحل الإعرابي الذي يصلح له كل ضمير من الضمائر المذكورة ، وسواها مما سوف يذكر في المحاضرات القادمة ، فلا يصلح ضمير الرفع لأن يكون في محل نصب أو جر ، وضمير النصب والجر لا يصلح بدوره أن يكون في محل رفع .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .