انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة السابعة

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة رياض رحيم ثعبان المنصوري       04/12/2018 06:07:32
علامات الإعراب الأصلية والفرعية
وبعد الحديث عن المعرب والمبني لا بدّ من وقفة سريعة عند علامات الإعراب الأصلية والفرعية ، علامات الإعراب الأصلية هي :
1. الضمة للرفع ، ويقع الرفع في الأسماء والأفعال .
2. الفتحة للنصب ، ويقع النصب في الأسماء والأفعال .
3. الكسرة للجر ، ويقع الجر في الأسماء دون الأفعال .
4. السكون للجزم ، ويقع الجزم في الأفعال دون الأسماء .
وكل ما خالف هذه العلامات فهو من قبيل علامات الإعراب الفرعية ، ويُسمى أيضاً الإعراب بالنيابة ، وسيأتي الحديث عمَّا يُعرَبُ بالنيابة من الأسماء مفصلاً في محاضرات أخر . وفيما يلي حديث موجز عمَّا يُعرب بالنيابة من الأفعال ، ومنها الأفعال الخمسة (يفعلون، وتفعلون، ويفعلان، وتفعلان، وتفعلين)، وهذه الأفعال تُرفع وعلامة رفعها ثبوت النون كما هو مبين أعلام ، وتنصب وتجزم ، وعلامة نصبها وجزمها حذف النون ، فأنت تقول في حالة النصب ( لن يفعلوا ، و لن تفعلوا ، و لن يفعلا ، و لن تفعلا ، و لن تفعلي ) ، وتقول في حالة الجزم : ( لم يفعلوا ، و لم تفعلوا ، و لم يفعلا ، و لم تفعلا ، و لم تفعلي ) ،
ٹ?ٹ??? ? ? ? ? ? ? ?? [سورة آل عمران: 92]
ٹ?ٹ??? ? ? ? ?? ? ? ? ? ? ? ??? [سورة آل عمران: 111]
ٹ?ٹ??? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? [سورة آل عمران: 170]
ٹ?ٹ??? ? ? ? ? ? ? ? ?? ? ? ? ? ? ?? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? [سورة المائدة: 73]

وتقول في إعراب هذه الأفعال في حالة الرفع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وتقول في حالة النصب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وتقول في حالة الجزم : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ؛ لأنه من الأفعال الخمسة ، وممّا يعرب بالنيابة من الأفعال الفعل المضارع معتل الآخر في حالة الجزم ، نحو يرمي ، فأنت تقول في حالة الجزم : لم يرم ِ ، ومثلة : لم يخشَ ، ولم يدعُ ، وهلم جرا . فتكون علامة الجزم حذف حرف العلة ؛ لكونه معتل الآخر .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .