انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

أحكام الميم الساكنة

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 2
أستاذ المادة رياض رحيم ثعبان المنصوري       09/06/2018 13:24:05
أحكام الميم الساكنة
1. الإخفاء:
تُخفى الميم مع الباء فقط، ولا يقع في كلمة واحدة، بل في كلمتين، وذلك بأن تكون الميم الساكنة في نهاية كلمة الأولى، وتبدأ الكلمة الثانية بميم متحركة، نحو قوله تعالى: ?? ? ? ? [سورة البقرة: 8]، ?? ? ? ?? [سورة الملك: 30].
وجدير بالتذكير أنّ النون عند الإقلاب تُقلب إلى ميم وهذه الميم تُخفى، سواء أكان ذلك في كلمة واحدة، نحو قوله تعالى: ??? [سورة البقرة: 31] أم في كلمتين، ، نحو قوله تعالى: ??? ? ? [سورة البقرة: 27].

2. الإدغام:
ولا يقع في الكلمة الواحدة، بل يقع في كلمتين، ولا يحدث إلا مع صوت الميم، وذلك بأن تكون الميم الساكنة في نهاية كلمة الأولى، وتبدأ الكلمة الثانية بميم متحركة، نحو قوله تعالى: ?? ? ??? [سورة البقرة: 134]، وقوله تعالى: ?? ?? [سورة الهمزة: 8].

3. الإظهار:
ويحدث مع الأصوات جميعها عدا الميم والباء. ويقع في كلمة وفي كلمتين، نحو قوله تعالى: ?? ? ? ? [سورة الفاتحة: 7]، وقوله تعالى: ??? [سورة الأنعام: 38]. ويكون الإظهار أشد مع صوتي الفاء والواو؛ لقرب مخرج الميم من مخرج الفاء، واتحاده مع مخرج الواو، وذلك نحو قوله تعالى: ? ? ?? [سورة البقرة: 39]، وقوله تعالى: ?? ?? ? ?? [سورة الحجرات: 14].


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .