انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

إدغام النون الساكنة والتنوين

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 2
أستاذ المادة رياض رحيم ثعبان المنصوري       09/06/2018 13:20:28
إخفاء النون الساكنة والتنوين
النون المخفاة، وهي النون التي تأثرت تأثراً جزئيّاً بما يجاورها من أصوات، ونجدها مع الأصوات: (ت، ث، ج، د، ذ، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك)، وذلك؛ لأن مخارج هذه الأصوات لم تبتعد كثيرا عن مخرج النون، ومعلوم أن ابتعاد المخرج يضعف التأثر والتأثير، ولم تقترب كثيرا كما هو الحال مع الراء واللام، والقرب الشديد يؤدي إلى تأثير شديد، توسط هذه الأصوات بالبعد عن صوت النون أدى إلى تأثير متوسط المقدار، وهو ما يُنتج صوتَ النون المخفاة، ولا ينطبق اللسان تماماً على موضع النطق مع النون المخفاة، بل تبقى ثَمة فجوة بين اللسان وذلك الموضع، تمح هذه الفجوة لجزء من الهواء بالمرور بَيدَ أنّ جزءاً من الهواء يمرُّ من الأنف. فعلى القارئ أن يحرص على عدم ملامسة حافة اللسان لسقف الفم عند نطق النون المخفاة.
وجدير بالذكر أنّ الموضع الذي يقابل اللسان مع النون المخفاة يتغير بتغير الصوت الذي بعدها، ويمكن الإحساس بهذا بصورة واضحة عند نطق النون متبوعة بصوت الجيم إذ تصير شجرية، وكذلك عند نطقها متبوعة بصوت القاف إذ تصير لهوية. وكأن النون المخفاة لها مخرجين : مخرج الصوت الذي بعدها، ومخرج غنتها، أعني التجويف الأنفي.
تُرسم النون المخفاة مجردة من علامة السكون (ن)، نحو: ??? [سورة البقرة: 48]، و ? ? ?? [سورة البقرة: 213]، ?? ?? [سورة الأنعام: 141]، و?? ? ? [سورة البقرة: 143]، ويُرسم التنوين على النحو الآتي: ــــُــُـــــ ، ــــَــَــ ، ـــــِــِــ، وينبغي ملاحظة عدم توازي الكسرتين والفتحتين، نحو: ?? ? ?? [سورة الأنعام: 99]، و? ? ?? [سورة طه: 106]، ?? ? ? [سورة البقرة: 25].


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .