انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الأصوات الأسلية

الكلية كلية العلوم الاسلامية     القسم قسم علوم القرآن     المرحلة 1
أستاذ المادة رياض رحيم ثعبان المنصوري       08/06/2018 15:20:16
الأصوات الأسلية
وهي الأصوات التي تُنتج فيما بين أسلة اللسان (طرفه) واللثة العليا، إذ ترتفع أسلة اللسان وتُضمُّ إلى اللثة العليا مع بقاء منفذ ضيق يمرُّ الهواء منه، والأصوات الأسلية احتكاكية جميعها، وهي: (الصاد، والسين، والزاي)، وتُنتج على النحو الآتي:

الصاد
يرتفع طرف اللسان، ويصل إلى خلف الأسنان العليا مع التقاء مقدمته باللثة، ويبقى منفذ ضيق يسمح للهواء بالمرور، فيحدث احتكاك مسموع، ويصاحب ما تقدّم ارتفاع أقصى الحنك فلا يمرّ الهواء إلى التجويف الأنفي. وصوت الصاد من الأصوات المطبقة، أي يصاحب إنتاجه ارتفاع مؤخرة اللسان مع رجوعه قليلاً إلى الخلف، وصوت الصاد صوت مهموس لا يصاحبه اهتزاز الوترين الصوتيين.
فالصاد صوت احتكاكي مهموس مطبق يخرج من بين طرف اللسان واللثة العليا.

السين
يشابه خروج صوت السين خروج الصاد إلى حدٍّ كبير، وينماز عنه بخلوه من الإطباق. إذ يصدر هذا الصوت عن طريق ارتفاع طرف اللسان ليلتقي مع اللثة العليا مع بقاء منفذ ضيق يمرُّ الهواء منه؛ ليُحْدِثَ صوتاً احتكاكيًّا مسموعاً، ولا يصاحبه اهتزاز الوترين الصوتيين، ولا يصاحبه الإطباق، أي أن مؤخرة اللسان لا ترتفع ههنا، ولا يرجع اللسان قليلاً إلى الخلف. فالسين صوت مهموس احتكاكي غير مطبق مخرجه من بين طرف اللسان واللثة العليا.



الزاي
يشابه إنتاج صوت الزاي إنتاج صوتَي الصاد والسين، وشبهه بالسين يفوق شبهه بالصاد؛ لخلو صوت الزاي من الإطباق، ويختلف عن الصاد والسين بكونه مجهوراً، أي يصاحب إنتاجه اهتزاز الوترين الصوتيين.
عند وصول الهواء إلى الفم ترتفع مقدّمة اللسان؛ ليلتقي طرفه بالثنايا العليا مع بقاء منفذ ضيق، ويصاحب ما تقدم ارتفاع أقصى الحنك ممّا يمنع مرور الهواء إلى التجويف الأنفي. فالزاي صوت احتكاكي مجهور، منفتح (خال من الإطباق)، يخرج من بين طرف اللسان واللثة العليا.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .